إحالة 11 متهما في «مذبحة بورسعيد» للمفتي.. والحكم 30 مايو - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حظر النشر في القضية بجميع وسائل حتى صدور الحكم

إحالة 11 متهما في «مذبحة بورسعيد» للمفتي.. والحكم 30 مايو

جلسة قضية «مذبحة بورسعيد»- تصوير أحمد عبد الجواد
جلسة قضية «مذبحة بورسعيد»- تصوير أحمد عبد الجواد
كتب- محمد جمعة:
نشر في: الأحد 19 أبريل 2015 - 11:25 ص | آخر تحديث: الأحد 19 أبريل 2015 - 11:54 ص
  • قررت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بإحالة أوراق 11 متهما في قضية «مذبحة استاد بورسعيد» إلى فضيلة المفتي، لأخذ رأيه الشرعي في إصدار الحكم عليهم بالإعدام.

 

وحددت المحكمة جلسة 30 مايو المقبل للنطق بالحكم على المتهمين، لإدانتهم بقتل 74 من جماهير النادي الأهلي عقب انتهاء مباراته أمام المصري البورسعيد في الدوري الممتاز في شهر فبراير 2012.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد، وعضوية المستشارين سعيد عيسى وبهاء الدين الدهشان وأمانة سر محمد عبد الستار وحسام حسن.

يعاد في هذه القضية، محاكمة 73 متهمًا بينهم 9 من قيادات مديرية أمن بورسعيد، و3 من مسؤولي النادي المصري.

وجاء قرار المحاكمة بإرسال أوراق القضية لفضيلة مفتى الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدام كل من، "السيد محمد رفعت مسعد الدنف وشهرته السيد الدنف، محمد محمد رشاد محمد علي قوطة وشهرته قوطة الشيطان، محمد السيد السيد مصطفى وشهرته مناديلو، السيد محمود خلف أبو زيد وشهرته السيد حسيبة، محمد عادل محمد شحاتة وشهرته محمد حمص، أحمد فتحي أحمد علي مزروع وشهرته المؤة، محمد محمود أحمد البغدادي وشهرته الماندو، فؤاد أحمد التابعي محمد وشهرته فؤاد فوكس، حسن محمد حسن المجدي، عبد العظيم غريب عبده وشهرته عظيمة، ومحمود علي عبد الرحمن صالح".

وأمرت المحكمة بسرعة إلقاء القبض على كل من "حسن الفقى، رامى حسن مصطفى المالكى، محمد هانى محمد صبحى، محمد السعيد مبارك، أحمد محمد على رجب، عادل حسنى متولي حاحا، ومحمود على عبد الرحمن صالح"، وحبسهم على ذمة القضية نفاذا لقرار المحكمة الصادر فى 19 يناير الماضي.

كما أمرت المحكمة بحظر النشر في القضية فى جميع وسائل الإعلام حتى صدور الحكم وكلفت النيابة العامة باتخاد الإجراءات القانونية ضد من يخالف قرار المحكمة.

كانت محكمة النقض قد قضت بقبول الطعون المقدمة من 34 متهمًا على الأحكام الصادره ضدهم (حضوريًا) ما بين الإعدام والمؤبد والسجن، كما قبلت طعن النيابة العامة على الحكم الصادر ببراءة 28 متهمًا في نفس الأحداث من بينهم 7 متهمين من القيادات الشرطية سابقا بمحافظة بورسعيد.

وقررت محكمة النقض إعادة محاكمة جميع المتهمين الطاعنين والحاصلين على أحكام البراءة أمام محكمة جنائية أخرى. وضمت محكمة الجنايات الى المتهمين السابقين إعادة إجراءت محاكمة 11 متهمًا في ذات القضية صادرة ضدهم أحكام غيابيه بالإعدام والمؤبد بعد أن سلموا أنفسهم للجهات الأمنية.

وأسندت النيابة للمتهمين، «ارتكاب جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادي الأهلي (الألتراس) انتقاما منهم لخلافات سابقة، واستعراضا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا بهم في استاد بورسعيد الذي أيقنوا سلفا قدومهم إليه».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك