«النساجون الشرقيون» توقع اتفاقا مع الشركات التابعة لمواجهة أزمة العملة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النساجون الشرقيون» توقع اتفاقا مع الشركات التابعة لمواجهة أزمة العملة

مقر النساجون الشرقيون
مقر النساجون الشرقيون
كتب ــ محمود مقلد:
نشر في: الأحد 19 يونيو 2016 - 12:05 م | آخر تحديث: الأحد 19 يونيو 2016 - 12:05 م
- الاتفاق يقضى بتوفير المواد الخام للشركة الأم.. والضغوط تجبر النساجون على البحث عن أسواق جديدة

وقعت شركة النساجون الشرقيون اتفاقا مع شركاتها الشقيقة يقضى بمساعدة الشركات التابعة للشركة الأم فى توفير احتياجاتها من المواد الخام والأولية التى تحتاجها النساجون فى عمليات التصنيع. ويأتى هذا الاتفاق فى إطار مجموعة من الآليات شرعت فيها الشركة أخيرا للتعامل مع أزمة نقص العملة الأجنبية التى تواجهها والتى تسببت فى انخفاض أرباح وصادرات الشركة بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية.
وقررت الشركة أخيرا عدة اجراءات منها زيادة الاعتماد على المكونات المحلية وخفض قيمة الواردات ومستلزمات الانتاج من الخارج، إضافة إلى تحويل التزاماتها الدولارية، سواء للبنوك أو العملاء، لتصبح بالجنيه المحلى بدلا من الدولار.
ووفق مصادر خاصة تحدثت لـ(مال واعمال) تستورد شركة النساجون نحو 55% من تكلفة ما تنتجه بالدولار، فى حين تمثل الصادرات نحو 55% من ايرادات الشركة.
وتحتل الشركة التى أسسها رجل الاعمال محمد فريد خميس حاليا المركز الأول فى سوق السجاد فى مصر، حيث تسيطر على 85% من سوق السجاد، كما تساهم وتمتلك العديد من مصانع النسيج والسجاد فى الولايات المتحدة الأمريكية والصين وبلجيكا، ويعتبر الملياردير خميس ومؤسساته من أهم وأكبر الشركات التى تحصل على دعم من الموازنة العامة فى صورة دعم الصادرات.
وأعلنت الشركة الأسبوع الماضى فى بيان أرسلته للبورصة المصرية انها شرعت فى وضع خطة لزيادة حجم صادراتها بهدف تعظيم إيراداتها من العملة الصعبة وزيادة معدلات نموها خلال الفترة المقبلة، حيث تشمل الخطة على عدة محاور اهمها فتح المزيد من الاسواق الجديدة لاسيما السوق الأفريقية، حيث تتفاوض حاليا النساجون مع الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار فى أفريقيا، لزيادة حجم صادرات الشركة إلى الأسواق الأفريقية.
الجدير بالذكر ان نتائج أعمال الشركة، خلال الربع الأول من العام الحالى، شهدت تراجعا كبيرا فى صافى الارباح الذى بلغ 94 مليون جنيه، مقابل 152.67 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من العام الماضى، بنسبة تراجع %38.3.
وتسبب خفض قيمة الجنيه وعدم توافر الدولار فى تراجع الأرباح الربعية، نتيجة لخسائر فروق العملة، وزيادة قيمة المصروفات التمويلية الناتجة عن القروض والتسهيلات الدولارية التى تحصل عليها الشركة من البنوك لاستيراد المواد الخام.
وبلغت مبيعات الشركة المجمعة بالربع الأول من 2016 نحو 1.46 مليار جنيه، مقابل نحو 1.44 مليار جنيه بالربع المقارن من 2015، بارتفاع نحو1.1%، بحسب البيان.
وانخفضت صادرات المجموعة بنحو 100 مليون دولار تقريبا العام الماضى لتسجل نحو 3.220 مليار مقابل 3.320 خلال العام قبل الماضى 2014، فى حين بلغت صادرات الشركة خلال الربع الاول من العام الحالى نحو 783 مليونا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك