الإثنين 11 ديسمبر 2017 5:03 م القاهرة القاهرة 22.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

ارتفاع إنتاج ليبيا من النفط إلى أعلى مستوى له منذ 2013

د ب أ
نشر فى : الإثنين 19 يونيو 2017 - 11:49 م | آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 11:49 م
ذكرت تقارير إخبارية اليوم الاثنين أن إنتاج النفط في ليبيا إحدى دول منظمة البلدن المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ 2013 في أعقاب اتفاق الحكومة الليبية مع شركة "فينترشل" الألمانية الذي أتاح استئناف إنتاج النفط في حقلين على الأقل من حقول النفط الليبية المتوقفة عن العمل.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء اقتصادي عن مصدر وصفته بالمطلع أن حجم إنتاج ليبيا وصل حاليا إلى حوالي 900 ألف برميل يوميا، حيث ارتفع الإنتاج في اعقاب استئناف الإنتاج في حقلين طورتهما شركة "فينترشل"، مع زيادة الإنتاج من حقل "الشرارة" أكبر حقول النفط في ليبيا من حيث الاحتياطي والذي يصل إنتاجه إلى 270 ألف برميل يوميا.

وبحسب بيانات "بلومبرج"، فإن إنتاج ليبيا التي تعاني من انقسامات سياسية وصراعات أهلية مسلحة عميقة، وصل إلى اعلى مستوى له منذ يونيو 2013 عندما وصل إنتاج ليبيا إلى 1.13 مليون برميل يوميا.

وتمثل الزيادة في إنتاج ليبيا من الخام، تحديا جديدا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والدول الكبرى المنتجة للنفط الأخرى بعد اتفاق الجميع في مايو الماضي على تمديد اتفاق خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا بهدف تعزيز الأسعار العالمية، في حين تم إعفاء ليبيا ونيجيريا من الالتزام باتفاق خفض الإنتاج.

كانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية قد وقعت اتفاقا مع شركة "فينترشل" الألمانية لاستئناف الإنتاج في بعض مناطق ليبيا، وهو ما أتاح استئناف استخراج النفط من حقل أجخرة، بحسب بيان صدر عن المؤسسة الوطنية للنفط يوم 15 يونيو الحالي. كما تم استئناف الإنتاج في حقل السرح النفطي الأسبوع الماضي نتيجة اتفاق الشركتين

كان معدل إنتاج ليبيا من النفط قد وصل بنهاية أبريل الماضي إلى 700 ألف برميل يوميا بحسب جاد الله العوكلي عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط. وتستهدف ليبيا الوصول بحجم إنتاجها إلى مليون برميل يوميا بنهاية يوليو الماضي بحسب مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة.

 




شارك بتعليقك