وزارة الري: نهر النيل سيكون خاليا من التلوث قريبا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة الري: نهر النيل سيكون خاليا من التلوث قريبا

كتبت - رانيا ربيع:
نشر في: الإثنين 19 يونيو 2017 - 4:04 م | آخر تحديث: الإثنين 19 يونيو 2017 - 4:04 م

قال ممثل وزارة الري والموارد المائية المهندس صلاح عز، إن نهر النيل سيكون في القريب العاجل خالياً من التلوث، مشيرا إلي الجهود التي قامت بها الوزارة بالتنسيق مع الوزارات المعينة في هذا الصدد، حتي أن فرعي دمياط ورشيد أصبحا خاليان من ملوثات الصرف الصناعي المباشر.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أمس؛ لمناقشة طلب الإحاطة، المقدم من النائب رضا البتاجي بشأن بعض الشركات والمصانع التى تلقى المخلفات الصناعية والصحية فى نهر النيل، من جنوب أسوان حتى شمال الدلتا، وأثر ذلك على صحة المواطن.

وقال عز إن مصادر التلوث الصناعي، تتمثل في 22 مصنعا ونجحنا في تحويل مصبات 11 مصنع بعيداً عن نهر النيل، أما بالنسبة لــ11 مصنع أخر، فمنهم مصنعين تم توفيق أوضاعهم، ويبقي 9 مصانع منهم 7 مصانع سكر، وتم التنسيق مع وزارة البيئة لتوفيق أوضاعهم من خلال مكتب استشاري وسيتم الانتهاء من ذلك بنهاية العام الحالي، و2 مصنع للورق يجرى توفيق أوضاعهم أيضا، مضيفاً : بنهاية عام 2017 سيكون نهر النيل خال تماماً من التلوث الصناعي المباشر.

وأضاف عز، أن هناك نوع آخر من الملوثات التي عملت الوزارة بالتنسيق مع وزارة السياحة للتصدي له، ممثلا في مخلفات نحو 250 مركب للرحلات السياحية، وذلك بإطاله قدرة "التنكات" علي تخزين الصرف الصحي وذلك لمدة 24 ساعه، مع العمل علي زيادتها لتستوعب طول الرحلة وتجهيز أغلب المراسى لتصبح متصله بشبكات الصرف العمومي، بجانب القضاء علي ورد النيل حتي أصبح فرعى دمياط ورشيد خاليان منه، وكذلك التصدي لمشكله الاقفاص السمكية فلم يعد هناك أيا منها علي فرع رشيد حالياً.

وتابع عز أن مشروع طموح للقضاء علي مشكلة الصرف الصحي تماما، لاسيما أكبر مصرف حيث "الرهاوي" والذي يتم معالجته بموجب قرض، وكذلك منحه خاصة لمعالجة مصرف "عمر بيك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك