السبت 24 يونيو 2017 12:34 ص القاهرة القاهرة 25.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد قرارات قطع العلاقات المتتالية مع قطر.. هل تتوقع تغيير الدوحة لسياستها؟

مصادر: الانتهاء من ترسية مناقصة مد كابل الربط الكهربائى بين مصر والسعودية

أرشيفية
أرشيفية
كتب ــ محمد صلاح:
نشر فى : الإثنين 19 يونيو 2017 - 9:09 م | آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 9:09 م

إنشاء شبكة خطوط جديدة لنقل الكهرباء بطول 1210 كيلومترات بتكلفة 700 مليون دولار
كشف مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أن مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى بدأ فى خطواته الجدية خلال الفترة الحالية، حيث تم الانتهاء من ترسية مناقصة إنشاء مد الكابل البحرى بين البلدين، ويتم حاليا تحليل العروض الفنية المقدمة من الشركات المختلفة الراغبة فى إنشاء محطات التحويل الثلاث «بدر، المدينة المنورة، تبوك»، موضحا أنه من المرتقب الانتهاء من التحليل الفنى، والإعلان عن الفائز سبتمبر المقبل، تمهيدا لتوقيع العقد مع الجانب السعودى فى وقت واحد.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم، أن العقد المرتقب توقيعه يتضمن عقد الكابل البحرى، وعقد الخط الهوائى من محطة بدر حتى خليج العقبة، ثم من خليج العقبة إلى تبوك والمدينة المنورة فى سبتمبر المقبل، مؤكدا أن وزارة الكهرباء لديها فائض قدرات كبير على الشبكة.

وأوضح أن هناك مقترحات تدرس حاليا لزيادة مشروعات الربط مع الأردن، وليبيا، وتونس، والمغرب، بالإضافة أيضا إلى دراسة تصدير الكهرباء إلى أوروبا بعد وجود فائض كبير فى قدرات التوليد.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إنشاء شبكة خطوط جديدة لنقل الكهرباء بطول 1210 كيلو مترات بتكلفة بلغت 700 مليون دولار، تزامنا مع دخول قدرات كهربائية جديدة من المحطات الثلاث الجديدة التى تنفذها شركة «سيمنس» وهى «العاصمة الإدارية الجديدة، وبنى سويف الجديدة، والبرلس»، مشيرا إلى أن يتم حاليا للمرة الأولى إنشاء خطوط هوائية مزدوجة الدائرة رباعية الموصل، لأن كل الخطوط الموجودة حاليا ثلاثية الموصل.

ولفت إلى أن الخطوط الهوائية الرباعية سوف تنقل القدرات المولدة بالكامل من المحطات الثلاث الجديدة إلى مراكز الأحمال، وأن من مميزات الموصل الرباعى لديه القدرة على حمل قدرات تصل إلى ألفى ميجاوات، مقارنة بالموصل الثلاثى التى تحمل الدائرة الواحدة فيه 750 ميجاوات.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إنشاء 6 محطات محولات جديدة جهد 500 /220، وهى «إيتاى البارود، شرق بنها، توسيع كفر الزيات، بنى سويف الصناعية، شرق أسيوط، غرب مغاغة»، حيث تم دخول 3 محطات منها «غرب مغاغة، أبو المطامير، وادى النطرون»، فضلا عن التعاقد أخيرا على إنشاء محطتى محولات سمنود وأبوالمطامير، تمهيدا لدخولهما الخدمة خلال السنة المقبلة.

وأكد أن تكلفة إنشاء الـ6 محطات الجديدة بلغت 250 مليون دولار، إضافة إلى أنه يتم عمل توسعات رأسية فى الشبكة بقدرات 25 ميجا أمبير إلى 40 ميجا أمبير، مع إحلال موصلات قديمة بأخرى حرارية لزيادة سعات قدرات الدوائر الكهربائية.

وتابع: «محافظات الصعيد تستحوذ على نسبة كبيرة من مشروعات النقل، حيث يتم إنشاء شبكة ربط على مساحة 426 كيلومترا من أسيوط شرق إلى سوهاج شرق، ومن قنا شرق إلى نجع حمادى، لنقل القدرات المنتجة من محطة كهرباء بنى سويف الجديدة فى مدة تنفيذ خلال 6 أشهر بهدف تحقيق جودة عالية للشبكة، علما بأنه تمت إضافة دائرتين فى الصعيد لتأمين التغذية الكهربائية لتصبح 4 دوائر حاليا».




شارك بتعليقك