بكين تتهم «ترامب» بـ«الابتزاز» وتهدّد بإجراءات انتقامية قوية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بكين تتهم «ترامب» بـ«الابتزاز» وتهدّد بإجراءات انتقامية قوية


نشر في: الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 9:59 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 9:59 ص

اعتبرت الصين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول ابتزازها بتهديدها بفرض رسوم جمركية إضافية على ما قيمته 200 مليار دولار من صادراتها إلى بلاده، متوعدة بالرد على أي خطوة مماثلة بإجراءات انتقامية قوية.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان، إنه إذا فقدت الولايات المتحدة عقلها ونشرت قائمة بالسلع المستهدفة بالزيادة الجمركية، فإن الصين ستجد نفسها مضطرة لاتخاذ مجموعة من التدابير الشاملة المتناسبة كما ونوعا، واتخاذ إجراءات مضادة قوية، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت الوزارة، أن ممارسة الولايات المتحدة الضغط الشديد والابتزاز تتعارض مع التوافق الذي توصل إليه الجانبان خلال مفاوضات متعددة، كما أنها خيّبت آمال المجتمع الدولي.

وجاء رد الفعل الصيني عقب إعلان «ترامب»، أنه يعتزم فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على ما قيمته 200 مليار دولار من الواردات الصينية ردًا على الإجراءات «المرفوضة»، التي اتخذتها بكين بعد زيادة ضريبية أولى فرضتها الولايات المتحدة على صادرات صينية إلى أراضيها.

وقال «ترامب» في بيان نشره البيت الأبيض، إنه يجب أخذ إجراءات إضافية لحض الصين على تغيير ممارساتها غير العادلة وعلى فتح أسواقها أمام البضائع الأمريكية.

وأضاف، أن الصين ليس لديها على ما يبدو أي نية لتغيير ممارساتها غير المشروعة في حيازة الملكية الفكرية والتكنولوجيا الأميركيتين.

واعتبر الرئيس الأميركي، أن العملاق الآسيوي قرر بدلا من ذلك تهديد شركات الولايات المتحدة وعمالها ومزارعيها.

وحذّر «ترامب» بكين من أنها في حال زادت الرسوم الجمركية على الصادرات الأمريكية، فإن إدارته لن تتوانى عن فرض رسوم جمركية على ما قيمته 200 مليار دولار من البضائع الصينية، التي تستوردها الولايات المتحدة سنويا.

وشدّد الرئيس الأمريكي على أن العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين يجب أن تكون أكثر توازنا.

واستأنفت الولايات المتحدة والصين مواجهتهما التجارية، الجمعة الماضية، مع تبادلهما إعلان فرض رسوم جمركية تبلغ نسبتها 25% على واردات بقيمة خمسين مليار دولار، ما يقوض التوافق الذي تم التوصل إليه قبل أقل من شهر.

وكان «ترامب»، قد حذر بكين من أنها في حال ردت على الزيادة الضريبية، التي فرضها على بضائعها فستعرض نفسها لزيادة الأكثر إيلاما، في تهديد لم تبال به بكين التي سارعت إلى الرد على الزيادة بمثلها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك