سفير السعودية بالأمم المتحدة: إغلاق «الجزيرة» ربما لن يكون ضروريا - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 4:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير السعودية بالأمم المتحدة: إغلاق «الجزيرة» ربما لن يكون ضروريا


نشر في: الأربعاء 19 يوليه 2017 - 8:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 يوليه 2017 - 8:29 م
- وزير الدفاع القطرى: أجبرنا على المشاركة بالتحالف العربى فى اليمن.. وقوات تركية إضافية تصل الدوحة
اعتبر السفير السعودى لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمى، أن قبول المبادئ الستة للدول التى قطعت العلاقات مع قطر يجب أن يكون «أمرا سهلا» بالنسبة للأخيرة، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن إغلاق قناة «الجزيرة» القطرية ربما لن يكون «ضروريا».


وشدد المعلمى، فى إيجاز صحفى أقامته الإمارات لمجموعة صحفيين فى مقر الأمم المتحدة، مساء اليوم، على تمسك السعودية والإمارات والبحرين ومصر بالمبادئ الستة، التى تم تنسيقها خلال لقاء وزراء خارجية الدول الأربع فى القاهرة فى 5 يوليو الحالى، بحسب موقع «روسيا اليوم» الإخبارى.

لكن المعلمى أقر بأنه يمكن لطرفى الخلاف أن يناقشا تفاصيل «التكتيك» و«الآليات» لتطبيق المبادئ، مضيفا: «يمكننا أن ننخرط فى مناقشة وأن نقبل حلا وسطا».

وأوضح المعلمى أن وقف التحريض على العنف يعد مطلبا أساسيا، أما إغلاق قناة «الجزيرة» فربما لن يكون أمرا ضروريا.
وتابع: «إذا كان الطريق الوحيد لتحقيق ذلك (إيقاف التحريض على العنف) هو إغلاق قناة الجزيرة، فإنه أمر جيد، لكن إذا كان بإمكاننا تحقيق ذلك دون إغلاق الجزيرة فإنه أمر جيد أيضا. الشىء الأهم هو الهدف والمبدأ المعتمد».
وحضر الإيجاز الصحفى دبلوماسيون من مصر والبحرين والإمارات، حيث أشاروا أيضا إلى استعداد دول المقاطعة للتحلى بالمرونة فى التعامل مع الأزمة القطرية.

من جانبها، قالت وزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولى ريم الهاشمى إن الدول الأربع تعتقد أن واشنطن تلعب دورا مهما جدا فى إيجاد حل سلمى للخلاف، واصفة المذكرة الأمريكية القطرية حول محاربة الإرهاب والتى تم التوقيع عليها أخيرا بالدوحة بـ«الخطوة الممتازة». 

من ناحية أخرى، كشف وزير الدفاع القطرى، خالد بن محمد العطية، عن أنه تم إجبار الدوحة على المشاركة فى التحالف العربى فى اليمن.

وقال العطية فى حوار لقناة «تى آر تى» التركية الناطقة باللغة الإنجليزية إن بلاده كانت منذ البداية ضد التحالف العربى فى اليمن، مضيفا: «الدوحة وجدت نفسها مجبرة على الانضمام للتحالف العربى فى اليمن من قبل السعودية ودول عربية أخرى».

وتابع العطية: «لكننا منذ البداية نمتلك رؤيتنا الخاصة والمختلفة، بشأن معالجة الوضع فى اليمن، لكن للأسف وجدنا أنفسنا مجبرين على الانضمام للتحالف».

إلى ذلك، أعلنت مديرية التوجيه المعنوى فى وزارة الدفاع القطرية عن وصول الدفعة السادسة من القوات التركية المسلحة إلى قطر، دون أن تشير إلى عدد أفراد الدفعة أو الحجم الإجمالى للقوة التى باتت فى الدولة الخليجية.

وأضافت المديرية، فى بيان عبر حسابها الرسمى على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، أنه «عقب وصول الدفعة وانضمامها إلى القوات التركية الموجودة حاليا فى الدوحة بدأت بالمهام المشتركة بينها وبين القوات المسلحة القطرية فى إطار التعاون العسكرى المشترك».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك