دراسة: مكملات «الأوميجا 3» لا تحمي من الوفاة أو الذبحة الصدرية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: مكملات «الأوميجا 3» لا تحمي من الوفاة أو الذبحة الصدرية

كتبت- دينا صالح:
نشر في: الخميس 19 يوليه 2018 - 11:33 ص | آخر تحديث: الخميس 19 يوليه 2018 - 11:33 ص

كثيرًا ما يؤكد خبراء التغذية والصحة العلاجية، أن أحماض الأوميجا 3 الدهنية مفيدة لصحة القلب، لكن دراسة تحليلية جديدة وجدت أن تناولها في شكل مكملات غذائية ليس له فائدة كبيرة في الحماية من أمراض القلب.

وجد الباحثون -طبقا لوكالة «رويترز» للأنباء- من خلال الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية «كوكرين لايبراري»، أن تأثير المكملات التي تحتوي على الأوميجا 3 قليل أو معدوم بالنسبة لخطر الوفاة أو التعرض لأزمة قلبية أو ذبحة صدرية.

وأفادت الدراسة التي جمعت بيانات 112059 مريضا شاركوا في 79 تجربة عشوائية أصغر، بأن هناك بعض الفائدة من تناول هذه المكملات إذ أنها تقلل مستويات الدهون الثلاثية، لكن الجانب السلبي هو أنها تقلل أيضا مستويات ما يعرف بالكولسترول المفيد.

وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة‭ ‬وأخصائية التغذية والباحثة في كلية «نوريتش» للطب في بريطانيا، لي هوبر: إنه على الرغم من أن الدراسة توصلت إلى فوائد من تناول زيت الكانولا والمكسرات خاصة في منع اضطراب ضربات القلب لكن مازال التأثير محدود حتى الآن.

وأضافت أنه على سبيل المثال لو زاد 143 شخصا من تناول زيت الكانولا فإن واحدا منهم فقط سيتجنب هذه المشكلة الصحية، لكن حتى الآن لسنا مستعدين لأن نطلب من الجميع التخلص من هذه المكملات.

وقالت إن السبب هو أن مكملات الأوميجا 3 تقلل الدهون الثلاثية وإذا طلب الأطباء من المرضى تناولها فعليهم الاستمرار في ذلك، لكن بالنسبة لبقيتنا فإن تناول الأوميجا 3 لن يحمي قلوبنا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك