«القابضة للكيماويات» تعرض على البورصة نتائج زيارة البنوك المنفذة لـ«كيما 2» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القابضة للكيماويات» تعرض على البورصة نتائج زيارة البنوك المنفذة لـ«كيما 2»


نشر في: السبت 19 أغسطس 2017 - 11:15 م | آخر تحديث: السبت 19 أغسطس 2017 - 11:15 م
خاطب السفير ياسر النجار، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، نائب رئيس قطاع اﻹفصاح بالبورصة المصرية، لشرح تفاصيل الزيارة التفقدية لمصانع كيما أسوان يومي الثلاثاء والأربعاء الماضي الموافق 15 و16 أغسطس الجاري.

ونص الخطاب علي أن السفير ياسر النجار، زار مشروع كيما 2 لإنتاج اﻷمونيا واليوريا، والمخطط له إجمالي تكلفة تقترب من 11 مليار جنيه، وتنفذه شركة تكنومنت الإيطالية وشركة أوراسكوم للإنشاءات باستخدام التكنولوجية الأمريكية.

وقد رافق «النجار»، في الزيارة وفدًا من البنوك الممولة للمشروع والتي تتضمن «البنك اﻷهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك العربي اﻷفريقي، والبنك العقاري المصري، وبنك بلوم»، وذلك للتعرف على حجم الإنجاز الذي تم في المشروع ومحاولة التغلب على بعض الصعوبات والتحديات التي تواجه المشروع.

وأشار، في الخطاب الموجه للبورصة المصرية، إلى أن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات القومية في جنوب الوادي، والذي سيحقق تنمية اقتصادية واجتماعية بمحافظة أسوان والصعيد بأكمله، قائلًا إن الأيام المقبلة ستشهد قيام البنوك الممولة بدراسة نموذج الهيكل التمويلي الجديد المقدم من شركة «كيما»، متوقعًا الانتهاء من الموافقات المرتبطة به خلال اﻷسابيع المقبلة، وهو الهيكل الذي يزيد من نسبة التمويل البنكي من 52% إلى 63% من إجمالي تكلفة المشروع.

وأوضح أن هناك اقتناعًا لدى البنوك المقرضة بجدوي المشروع من الناحية الاقتصادية خاصة وأن معدلات الإنتاج والمبيعات والتصدير لشركة «كيما»، زادت خلال العام المالي المنتهي 2016/2017.

كما عقد «النجار»، عدة اجتماعات منفصلة مع كل جهة من المنفذين، منوهًا بالاجتماع الذي ضم مدير المشروع وممثلي شركة تكنومنت، وشركة أوراسكوم، وتم استعراض المعوقات التي تواجه تلك الجهات في التنفيذ، خاصة فيما يخص العمليات الإنشائية والتركيب لإيجاد حلول لها.

وأضاف أن الاجتماع المنفصل مع ممثلي البنوك، ناقش إيجاد آلية سريعة للصرف وسداد المستخلصات والجمارك، لكي يتم الإفراج عن المعدات والإسراع في معدلات تنفيذ المشروع.

وذكر أنه اجتمع مع مجلس إدارة شركة «كيما»، مطالبًا بضرورة إنشاء جهاز جديد داخل الشركة يتولى المسؤولية الفنية والمالية والقانونية من جميع الجوانب بالنسبة للمشروع؛ لضمان أن يعمل المشروع بكفاءة عالية مع بداية تشغيله.

وشدد على ضرورة الالتزام بالانتهاء من المشروع في نهاية عام 2018 على النحو المخطط في البرنامج الزمني، مؤكدًا أنه سيتابع وتيرة تنفيذ المشروع بصورة دورية من خلال الزيارات الميدانية التي سيعقدها شهريًا للموقع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك