استشارات طبية.. الحمى الوردية! - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارات طبية.. الحمى الوردية!


نشر في: السبت 19 أغسطس 2017 - 12:14 م | آخر تحديث: السبت 19 أغسطس 2017 - 12:14 م

لم يشأ الله سبحانه أن يكتمل حمل ابنتى الأول فحدث الإجهاض فى الشهر السادس بلا أى مقدمات على الرغم من متابعتها المستمرة مع طبيب متخصص. فحص الجنين أثبت وجود بعض التشوهات الأمر الذى جعل الطبيب يستوضح عما إذا كانت قد أصيبت بالحمى القرمزية أثناء الحمل فى بداياته؟ ما علاقة حمى الأم بإجهاض الجنين أو تشوهه؟ وما هى أعراض تلك الحمى فابنتى لا تذكر إصابتها بأى حمى فى شهور الحمل الأولى وكانت فى السعودية بعيدا عنى؟
أم حائرة

سأل الطبيب عن الإصابة بالحمى الوردية أو الحصبة الألمانى كما يطلق عليها، أما الحمى القرمزية فهى عدوى مختلفة تماما.
الحصبة الألمانى مرض معد فيروسى يصيب الأطفال والشباب عادة فى فصل الشتاء والربيع ويطلق عليه الحمى الوردية إذ يقترن بطفح جلدى وردى اللون.
تأتى خطورة الإصابة بالحصبة الألمانى عند الحمل فى الشهور الأولى من احتمال حدوث تشوهات فى الجنين وربما كان ذلك ما حدث لابنتك، إذا كانت بالفعل أصيبت بالحصبة الألمانية فى صورة خفيفة. ربما أيضا حدث ذلك لأى سبب آخر لذا كان على الطبيب أن يسأل.
أهم أعراض المرض: ارتفاع قد يكون بسيطا فى درجة الحرارة، قد يشكو المريض من أعراض مشابهة للإنفلونزا لكنها أقل حدة. 
العلامة الفارقة هى الطفح الجلدى وردى اللون الذى ينتشر على شكل بقع حمراء على الوجه والبطن والظهر واليدين والرجلين فجأة وإن كان على مسافات متباعدة.
تضخم بعض الغدد الليمفاوية والتى تبدو مؤلمة أحيانا يواكب هذا الطفح الجلدى المميز. تستمر الأعراض مدة قصيرة لا تزيد على يومين غالبا لتبدأ فى الانحسار فيختفى الطفح تدريجيا وتعود الغدد الليمفاوية لأصلها.
العلاقة بين تشوه الجنين والحمى الوردية أو الحصبة الألمانى قد تدفع الأطباء لنصح الأم بإجهاض جنينها إذا ما أصيبت فى شهور حملها الأولى.
للوقاية من الحصبة الألمانى يتم إعطاء التطعيم الثلاثى (إم. إم. آر) الذى يقى أيضا من الحصبة والتهاب الغدة النكفية فى الشهر الخامس عشر من عمر الطفل ولمرة واحدة ومناعة طوال الحياة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك