دراسة: الفراعنة أول من عرفوا أسرار الطب على سطح الأرض - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: الفراعنة أول من عرفوا أسرار الطب على سطح الأرض


نشر في: الأحد 19 أغسطس 2018 - 5:35 م | آخر تحديث: الأحد 19 أغسطس 2018 - 5:35 م

علماء بجامعة «كوبنهاجن» يكتشفون مخطوطات فرعونية تكشف أقدم «نص طبى» معروف فى العالم
قال باحثون من جامعة «كوبنهاجن» الدنماركية، إنهم عثروا على مخطوطات بردى «نادرة»، كشفت أسرار «دفينة» منذ عهد الفراعنة تبرر سر تفوقهم فى ذلك العصر، لا سيما فى المجال الطبى.
ونشرت مجلة «العلوم الاسكندنافية» العلمية المتخصصة ورقة بحثية، اليوم، خاصة بباحثين من جامعة «كوبنهاجن» تكشف ما وصفوه بـ«أسرار المعرفة الطبية، التى كان يمتلكها أطباء الفراعنة».
وأشارت الورقة البحثية إلى أن المخطوطات النادرة، كشفت أن أطباء الفراعنة، كانوا يشخصون ويعالجون مختلف الأمراض بطرق مبتكرة، وأبرزها تشخيص الحمل، ومعرفة نوع الجنين، وعلاج أمراض العيون. وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية.
وقال عالم المصريات، كيم ريهولت، إن المخطوطات النادرة، لا تتحدث فقط عن المعلومات الطبية، لكنها أيضا تنتقل إلى معرفة الفراعنة بعلوم «التنجيم والنبات والفلك».
وظلت تلك الوصفات الطبيعية الفرعونية مستخدمة فى مصر، حتى 200 عام قبل الميلاد، حيث وجدت مخطوطات شبيهة بها فى مكتبة الإسكندرية.
وقالت آمبر ياكوب، أحد المشاركين فى ترجمة المخطوطات، أن الفراعنة كانت لديهم دراية كبيرة بطريقة عمل كل عضو فى جسد الإنسان، وهو ما منحهم قدرة كبيرة على معرفة كيفية تشخيص الأمراض وعلاجها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك