بينهم يوسف شاهين.. «مهرجان الجونة» يحيي ذكرى 3 من أساطير السينما العالمية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينهم يوسف شاهين.. «مهرجان الجونة» يحيي ذكرى 3 من أساطير السينما العالمية

كتب - أحمد فاروق:
نشر في: الأحد 19 أغسطس 2018 - 7:17 م | آخر تحديث: الأحد 19 أغسطس 2018 - 7:17 م

يحتفي مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية بثلاثة من أساتذة السينما العالميين وهم، فيديريكو فيلليني، وإنجمار بيرجمان، ويوسف شاهين، وذلك في برامجه السينمائية الخاصة.

بمناسبة الذكرى العاشرة لغياب المخرج المصري الكبير يوسف شاهين، وبالتزامن مع الاحتفاء بذكراه من قبل الـ"سينماتيك" الفرنسي، وبالتعاون مع شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه)، يتذكر مهرجان الجونة شاهين من خلال عرض نسخة جديدة رقمية من فيلم "المهاجر" بحضور منتجي الفيلم، جابي وماريان خوري، وعدد من صناع العمل.

ويصحب عرض الفيلم معرض شامل لـ"أفيشات" أفلامه، وبعض من مقتنياته التي استُخدمت في صناعة أفلامه.

كما يحضر المهرجان أيضاً فعالية استثنائية احتفاءً بذكرى المخرج الكبير، والتي يعلن عنها قريباً لتكون إحدى مفاجآت المهرجان الكبرى لهذا العام.

وفي مئوية ميلاد المخرج إنجمار برجمان، والتي بدأ العالم كله في الاحتفال بها مطلع 2018، يشارك مهرجان الجونة في تذكر هذا المخرج السينمائي السويدي الكبير، والذي كانت سينماه ملهمة لصناع سينما عديدين في العالم، ليصبح أحد المخرجين الأوروبيين الأهم في تاريخ السينما العالمية.

وبالتعاون مع سفارة السويد، ومؤسسة السينما السويدية The Swedish Film Institute، يعرض المهرجان نسختين مرممتين حديثا لفيلمي "شخصية - Persona"، و"التوت البري - Wild Strawberries"، كما يستضيف المهرجان معرضا يضم "أفيشات" وصورا، وفيديوهات تفاعلية عن أعمال المخرج الكبير، وذلك في محطة من محطات هذا المعرض الذي يجوب العالم حاليا.

وفي الذكرى الـ25 لرحيل المخرج الكبير، فيديريكو فلليني هو أحد الأسماء الأكثر شهرة في تاريخ السينما الإيطالية والعالمية، يعرض المهرجان فيلمين من أهم أفلامه و هي "ثمانية و نصف"، و"روما -Roma".

كما يستضيف المهرجان كاتب سيناريو فيلم "المقابلة" جيانفرانكو أنجيلوتشي، ليقيم محاضرة خاصة عن سينما فيلليني وأفلامه وعالمه السينمائي الخاص، بالإضافة لقسم خاص في معرض المهرجان لـ"أفيشات" أفلام فلليني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك