الجمعة 21 سبتمبر 2018 9:01 ص القاهرة القاهرة 25.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

السفير البريطاني في القاهرة: مصر تجاوزت 50% من مسارها الإصلاحي للاقتصاد وعازمون على استمرار دعمه

كتب - أحمد عبد الحكيم:
نشر فى : الأحد 19 أغسطس 2018 - 6:40 م | آخر تحديث : الأحد 19 أغسطس 2018 - 6:40 م

• جون كاسن: مصر قلب المنطقة النابض ونجاحها من نجاح المنطقة.. والشراكة بين بلدينا أساس النجاح


أشاد السفير البريطانى فى القاهرة جون كاسن، بالإنجازات الاقتصادية والتنموية التى حققتها مصر خلال السنوات الأخيرة، معربا عن دعم بلاده القوى لاستمرار مصر فى مسار إصلاحها الاقتصادى، الذى اعتبر أنها تجاوزت 50% من ذلك الطريق.

وأوضح كاسن، فى آخر لقاء صحفي مع عدد محدود من الصحفيين، بمقر السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم، أن بلاده تنظر بتقدير لمسيرة الإصلاح المصرية والإنجازات التى حققتها، مشيرا إلى أن لندن ستركز فى دعمها لمصر خلال الفترة المقبلة على كيفية استمرار نهجها الإصلاحى، وانعكاسه على المواطن المصرى عبر توفير المزيد من فرص العمل وانخفاض معدلات البطالة، وتحسن مستوى معيشتهم.

وبشأن النصيحة التى يقدمها الى بلاده ومصر بعد انتهاء فترة عمله سفيرا للندن فى القاهرة، ذكر كاسن، أن نصيحته لبريطانيا هى ان عليها أن تعلم أن مصر هى القلب النابض للمنطقة، وليس من الممكن أن تنجح المنطقة دون مصر، مؤكدا أن القاهرة حققت انجازات كبيرة خاصة فى الاقتصاد، معتبرا أن هذا أساس للنجاح، ويمكن العمل على تعزيز ذلك من خلال الشراكة والدعم للرؤية المصرية وتطلعات وطموحات المصريين وليس من خلال مبدأ "الأستاذ والتلميذ"، مشددا على أن مصر غنية جدا بأهلها وقدراتها. وتابع "بريطانيا تريد النجاح لمصر، حتى وان كان هناك بعض الملفات الخلافية لكنها ترغب فى دعمها ومساندتها".

وتابع كاسن "نصيحتي للحكومة المصرية هى ان تتأكد أن لندن ترغب بجدية فى مساعدتها، وتأمل أيضا نجاحها، ليس من منطلق فرض أجندة أجنبية على سياستها، حتى لو كان هناك خلافات فى بعض الملفات"، وأضاف "نريد زيادة حجم الثقة المتبادلة وتعظيم الفرص عبر الشراكات في كافة القطاعات لتحقيق مزيد من التقدم".

وحول النصيحة التي يمكن تقديمها للسفير االبريطانى الجديد لمصر، قال كاسن: "أقول للسفير البريطاني الجديد لو تريد فهم رؤية المصريين حول مساعدة بريطانيا لمصر لبناء مستقبل أفضل لابد أن يذهب للأماكن التي يوجد بها المصريين والاستماع لهم وفهم رؤيتهم حول كيفية مساعدة بريطانيا لمصر ولا يمكن ترك كل شيء للحكومات ويمكن ان ننفذ رؤيتنا وخطتنا في كل القطاعات"، وتابع "وجودي على تويتر كأحد أدوات الدبلوماسية الشعبية كان هدفها التقرب من المصريين ومعرفة ماذا يريدون من بريطانيا بدلا من البقاء خلف أسوار السفارة، وأن أفضل شئ رأه فى مصر كان لقاء المصريين والاستمتاع بخفة دمهم وكرمهم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك