دليلك لتناول «فتة عيد» صحية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 3:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دليلك لتناول «فتة عيد» صحية

كتبت ــ دينا صالح:
نشر في: الأحد 19 أغسطس 2018 - 7:47 م | آخر تحديث: الأحد 19 أغسطس 2018 - 7:47 م

طبق «الفتة» هو السمة الأساسية لأغلب موائد الأسر المصرية فى عيد الأضحى المبارك، والتى يعدونها بطرق مختلفة بحسب كل ما يفضلها.
وقد يفرط المصريون فى تناول كميات كبيرة من اللحوم فى العيد؛ مما يشكل عبئا على الكلى، خاصة إذا كانت محملة بالدهون كلحمة الضأن.
تقول الدكتورة ياسمين الصيرفى، أخصائى التغذية العلاجية والسمنة، إنه يجب عدم تناول لحم الأضحية مباشرة بعد الذبح، بل لابد أن تكيس وتوضع على رف الثلاجة لمدة 6 ساعات على الأقل؛ للتخلص من بعض الإنزيمات والجراثيم الموجودة فى لحم الضأن تحديدًا والتى تسبب تسمما غذائيا وصعوبة فى الهضم.
وتضيف الصيرفى، فى حديثها لـ«الشروق»، أنه عند إعداد طبق «الفتة»؛ يجب نزع الدهون من اللحوم والشوربة وإعداد اللحم بطريقة الشواء أو السلق، وتجنب القلى لعدم إكساب الجسم كميات إضافية من الدهون، وتحميص العيش بدل من قليه فى السمن أو الزيت.
ولمحبى لحوم الأعضاء كالكبد والكلاوى والمخ واللسان، يجب عليهم الإقلال من تناولها لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول، وتناولها مباشرة بعد الذبح، ولا توضع على أرفف الثلاجة لأكثر من يوم واحد فقط.
وتشير الصيرفى إلى ضرورة وجود أطباق متنوعة متكاملة على السفرة من طبق السلطة والخضراوات بجانب اللحوم كالكرفس والبقدونس والخيار؛ لأنها تعمل على تنقية الأمعاء ومعادلة حمضية اللحوم والإقلال من الإمساك الناتج عن تناول اللحوم.
وتؤكد أخصائى التغذية العلاجية على أهمية تناول كميات كبيرة من الماء مع الإقلال من تناول العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، وتجنب تناول الشاى الأحمر بعد الغداء مباشرة، فهو يقلل من امتصاص الحديد فى الجسم، ويفضل تناول الشاى الأخضر والفواكه الحمضية بعد ساعتين من تناول طبق «الفتة»؛ للإقلال من امتصاص الدهون.
وأخيرًا، تنصح الدكتورة ياسمين مرضى الكوليسترول والضغط والسكر بالاعتدال وعدم الإسراف فى تناول لحم الضأن؛ بسبب ارتفاع نسبة الدهون بها بحيث ألا تزيد قطعة اللحم عن حجم كف اليد، وضرورة استشارة الطبيب المختص لمرضى الكبد لمعرفة إمكانية تناول اللحم من عدمه والكمية المسموح بها.
• وإليكم السعرات الحرارية الموجودة فى أنواع اللحم المختلفة:
ــ 100 جم من لحم الغنم يحتوى على 185 كالورى.
ــ 100 جم من لحم البقر يحتوى على 350 كالورى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك