فيديو.. وزير البترول الأسبق يوضح أهمية نقل الغاز القبرصي إلى مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 1:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. وزير البترول الأسبق يوضح أهمية نقل الغاز القبرصي إلى مصر

إيفون مدحت
نشر في: الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 9:18 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 9:18 م

علق المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، على الاتفاق مع قبرص لنقل الغاز إلى مصر، قائلًا إن الدولة بدأت منذ فترة طويلة في مد خطوط الغاز، مشيرًا إلى بدء المهندس سامح فهمي، وزير البترول الأسبق، إنشاء خط غاز إلى إسرائيل وسوريا، حتى اليونان.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «أخبار TEN»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الأربعاء، أن عوامل الإنتاج والعجز بعد 2011، كان لها أثرًا كبيرًا على تعطيل تصدير الغاز، نظرًا للاحتياج المحلي وظهور فجوة كبيرة بين استهلاك الغاز وإنتاجه محليًا.

وتابع أنه مع عودة العمل في مناطق شرق المتوسط في مصر، وظهور استكشافات كبرى على الحدود المشتركة بين مصر وقبرص ومصر إسرائيل، بدأ العمل مرة أخرى على إيجاد آلية لربط كل عوامل الإنتاج من خلال خطوط مشتركة لتجميع الغاز وتحويل الزيادة منها إلى مصر إما للاستعمال المحلي أو تصديرها عبر محطات الإسالة لدول أخرى خليجية.

وواصل: «لذلك بدأت مصر في توقيع عدة اتفاقيات إطارية بهذا الشأن، ومنها الاتفاقية التي عقدتها اليوم مع قبرص لإنشاء خط غاز مباشر بين البلدين».

ووقعت مصر، اليوم الأربعاء، اتفاقًا مع قبرص لنقل غاز حقل «أفروديت»، لمصانع الإسالة في مصر لإعادة تصديره، وذلك في إطار عام لإنشاء خط غاز بحري مباشر بين البلدين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك