دراسة: لصحة قلبك نظف أسنانك - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: لصحة قلبك نظف أسنانك

لينة الشريف
نشر في: الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 10:53 ص | آخر تحديث: الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 11:18 ص

خلصت دراسة جديدة إلى أن تنظيف الأسنان بدقة للتخلص من الترسبات قد يساعد على منع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، عبر تقليل الالتهابات في الجسد لمستويات أقرب لما يمكن تحقيقه عبر العقاقير المخفضة للكوليسترول «ستاتينس».

وأجرى علماء في الولايات المتحدة تجربة لرؤية إذا ما كان بإمكان معجون أسنان خاص أبرز الترسبات الموجودة على الأسنان قد يساعد في صحة القلب.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستخدمون المعجون الخاص تمكنوا من إزالة الترسبات ضعف أولئك الذين يستخدمون معجونًا تقليديًا، كما انخفضت مستويات الالتهابات لديهم بنسبة 29%، بينما يقلل «ستاتينس» من الالتهابات بحوالي 37%.

وقال قائد الدراسة البروفيسور تشارلز هينكينز، من جامعة فلوريدا أتلانتيك، إن الأمر المميز الذي يدور في ذهنه بخصوص هذا الشأن، أن القيام بهذا الأمر يُعد أمرًا بسيطًا إلى حد ما، ومع ذلك يبدو أن له تأثيرًا كبيرًا.

كما أوضح البروفيسور أنه لا يوجود أي آثار جانبية معروفة، يمكنك الاستفادة من صحة أفضل للفم، ومن المحتمل منافع كبيرة للقلب أيضًا، وفقًا لصحيفة «تلجراف» البريطانية.

كما أشار البروفيسور إلى الحاجة لتجربة هذا الأمر على أعداد أكبر من المصابين بمرض القلب، للتأكد من قدرته على منع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية لذلك، فهذه نقطة انطلاق ولكنها نتيجة مهمة.

في التجربة، منح الباحثون 61 مريضًا إما المعجون الخاص أو التقليدي للاستخدام لمدة 60 يومًا، كما تم اختبار مستويات الترسبات والالتهابات لديهم قبل الدراسة وبعدها.

انخفضت مستويات الترسبات بنسبة 49% لدى مستخدمي المعجون الخاص، مقارنة بنسبة 24% عند المجموعة الضابطة.

كما انخفضت الالتهابات -التي تم قياسها عبر مستويات بروتين «سي» التفاعلي- بنسبة 29% لدى مجموعة المعجون الخاص، ولكنها ارتفعت بنسبة 25% لدى المجموعة الضابطة.

ويعمل الفريق الآن على مقترح للحصول على منحة لإجراء دراسة أكبر تضم 6000 شخص مصابين بمرض القلب؛ لمعرفة إذا ما كان بإمكان تحسين صحة الفم والأسنان المحسنة قد تمنع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية على مدى عدة سنوات.

مع ذلك، هناك بعض الخبراء كانوا أكثر تحفظًا على النتائج، فقال الدكتور مايكل هولمز من جامعة أكسفورد، إنه بينما يُعد بروتين «سي» التفاعلي علامة على حدوث الالتهابات، إلا أن البروتين في حد ذاته لا يلعب دورًا في الإصابة بمرض القلب، مما يعني أن أي تعديلات على حدة ليس لها معنى.

كما أوضح هولمز أن هذه البيانات لا تقدم أي أدلة على أن المعجون المحدد للترسبات سيكون له أي تأثير على منع مرض القلب، وللإجابة على ذلك هناك حاجة لإجراء تجربة سريرية كبيرة منفصلة للبحث فيما إذا كان هذا المعجون يؤدي إلى انخفاض في أمراض القلب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك