7 نصائح لحماية قلبك من الأمراض - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

7 نصائح لحماية قلبك من الأمراض

ترجمة: هدير الحضري:
نشر في: الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:33 ص | آخر تحديث: الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:33 ص

ربّما حان الوقت لتفكّر أن نمط حياتك يلعب دورًا مهماً في حمايتك من الأمراض الخطيرة خاصة أمراض القلب، وبالرغم من أن الدراسات أثبتت أن 50% من الأمراض التي تصيب القلب تعود إلى عوامل وراثية، إلا أن النسبة الأخرى مرتبطة بالعادات التي يتبعها كل إنسان في حياته اليومية.

ونشرت مجلة التايم الأمريكية عدّة نصائح للمحافظة على صحّة القلب وحمايته من الأمراض، أهمها:

1- أضف المزيد من النباتات إلى نظامك الغذائي
أثبتت الدراسات أنه كلما زادت كمية النباتات التي تتناولها في نظامك الغذائي اليومي، كلّما استطعت الحفاظ على قلبك سليما وصحيا، إذ تزوّد الفواكه والخضروات القلب بالعناصر الغذائية المهمة للمحافظة على صحته مثل الألياف ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم، وفيتامين ب وأ وسي، في الوقت نفسه ستساعدك على إنقاص وزنك وحمايتك من البدانة وهو أمر ضروري لصحة القلب.

2- راقب استهلاكك من البروتينات الحيوانية
يرتبط استهلاك البروتينات والدهون الحيوانية بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي يزيد استهلاكها من نسبة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، في المقابل هناك العديد من الدهون غير المشبعة الموجودة في الأسماك وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات التي تفيد القلب وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض.
لا تنقطع عن تناول اللحوم ولكن الاعتدال أمر مهم، اكتفي بقطع صغيرة وأكثر من الفواكه والخضراوات.

3- قلل من استهلاك السكر
أثبتت الدراسات أن تناول الكثير من السكر يرفع نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يغير نظام التمثيل الغذائي للدهون في الجسم ويسبب البدانة.

4- توقف عن التدخين
التدخين سبب للإصابة بالكثير من أمراض القلب كالنوبات القلبية وتصلب الشرايين، كما أنه سبب مهم في الإصابة بالسكتات الدماغية، وتقول الدراسات إن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض بنسبة 50% بعد مرور السنة الأولى من الإقلاع عن التدخين.

5- واظب على التمارين الرياضية
أثبتت الدراسات أن الأشخاص اللذين يتمتعون بمستوى عالي من اللياقة البدنية، هم عرضة بنسبة أقل بحوالي 49% للإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن يتجاهلون ممارسة الرياضة، ويوصي الأطباء بممارسة ما يتراوح بين 30 و60 دقيقة من النشاط البدني يومياً.

6- تجنّب الإجهاد
حان الوقت لتأخذ مسألة الإجهاد الذي تعرّض نفسك له على محمل الجد، إذ يرى بعض العلماء أن له نفس مخاطر الإصابة بأمراض القلب تماماً كالتدخين والمسببات الأخرى، وقد لوحظ أن بعض التمارين مثل اليوجا والتأمل والتنفس العميق تساعد على تقليل إحساس الإنسان بالإجهاد.

7- اصنع علاقات اجتماعية بالآخرين
وجدت بعض الدراسات أن الاشخاص اللذين لا يتمتعون بعلاقات اجتماعية ويشعرون بالعزلة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية، لذا لا بد أن تنتبه لأهمية وجود علاقات صحية في حياتك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك