«الآثار»: بدء أعمال البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة الغريقة شمال تونا الجبل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار»: بدء أعمال البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة الغريقة شمال تونا الجبل

كتب- إسلام عبد المعبود
نشر في: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 3:50 م | آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 3:50 م

تبدأ البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار، خلال موسم الحفائر الحالي، والذي سيبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة في أعمال الحفر والتنقيب الآثري بمنطقة الغُريفة الواقعة شمال منطقة آثار تونة الجبل، على البر الغربي من النيل، وذلك للبحث عن جبانة الإقليم الخامس عشر، خلال الدولة الحديثة، والتي تضم مقابر الوزراء والنبلاء وكبار رجال الدولة في ذلك الوقت.

وأوضح مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه طبقًا لمعتقدات الدفن في الدولة الحديثة فمن المرجح العثور على تلك الجبانة في المنطقة المذكورة، حيث تم نقل الجبانات من الضفة الشرقية إلى الضفة الغربية للنيل كما هو الحال في مدينة الأقصر وغيرها.

وأكد أن جبانة الإقليم الخامس عشر خلال الدولة القديمة، وعصر الانتقال الأول والثاني، كان قد تم العثور عليها في منطقة الشيخ سعيد على البر الشرقي للنيل، أما تلك الخاصة بعصر الدولة الوسطى فتم نقلها إلى الشمال قليلًا حيث توجد مدينة البرشا على الضفة الشرقية للنيل.

واتخذت الوزارة ذلك القرار عقب جولة تفقدية أجراها «وزيري»، شملت منطقة الغُريفة ومنطقة أثار تونة الجبل ومنطقة الأشمونين ومتحف ملوي، رافقه خلالها علاء الشحات، نائب رئيس القطاع وجمال السمصطاوي، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك