باحث مصري يحصل على جائزة «الشباب العربي» من أحد معاهد الجامعة العربية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باحث مصري يحصل على جائزة «الشباب العربي» من أحد معاهد الجامعة العربية

كتب- أحمد عبد الحكيم
نشر في: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 3:59 م | آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 3:59 م

حصل حازم عمر، باحث الدكتوراة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، على جائزة الشباب العربي، المقدمة من معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ALECSO"، بجامعة الدول العربية، عن دراسته "الأمن القومي العربي في القرن العشرين.. مصادر التهديد وسبل الحماية".

وتناولت دراسة الباحث قضية الأمن القومي العربي في القرن الحادي والعشرين، وركزت على التهديدات الداخلية والخارجية التي تواجه الدولة العربية، وناقشت أزمة "الدولة العربية" لا سيما قضايا العجز الاقتصادي وتسييس التعددية الاجتماعية التي ذاع صيتها بين أبناء البلد الواحد.

وطرحت الدراسة عدة سياسات للخروج من المأزق العربي الذي يسوده شعور بأننا في أزمة يكاد لا يفلت منها أحد، ومن هذه السياسات، تصحيح العلاقة بين الدولة والمجتمع، وبناء برامج للتنمية المستدامة وتفعيل استراتيجة 2030 في الدول العربية التي طبقتها، والتوجه نحو مشروعات التكامل العربي باعتباره سبيلًا للخروج من الأزمة.

وكان معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية، أعلن عن هذه المسابقة مطلع هذا العام في موضوع "الأمن القومي العربي اختراق الخارج واحتراق الداخل"، وتعقد هذه المسابقة للعام الخامس على التوالي من قبل المعهد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك