وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي تعثر مفاوضات سد النهضة - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 9:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي تعثر مفاوضات سد النهضة

سنية محمود
نشر في: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 7:54 م | آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 7:54 م
تلقى سامح شكري، وزير الخارجية، ظهر الأحد، اتصالاً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، ريكس تيليرسون، تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والأوضاع بالمنطقة والتطورات الخاصة بملف سد النهضة.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيران استعراضا نتائج الزيارات المتبادلة خلال الفترة الأخيرة، وفِي مقدمتها زيارة رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، إلى الولايات المتحدة، وكذا الإعداد للزيارة المقبلة لنائب الرئيس الأمريكي لمصر، وأعرب وزير الخارجية الأمريكي، عن تطلعه لزيارة مصر قريبا.

وخلال الاتصال، تم التأكيد على حرص الجانبين على توجيه دفعة قوية للعلاقة الإستراتيجية بين البلدين، وأن يتم ترجمة ذلك بشكل عملي يعكسه حجم التعاون والمشروعات المشتركة التي تحقق مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وأهمية تفهم كل طرف لطبيعة التحديات التي تواجه الطرف الآخر، لاسيما التحديات الأمنية والأقتصادية التي تواجهها مصر وما تتطلبه من دعم من جانب شركائها، وفِي مقدمتهم الولايات المتحدة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن حديث وزيري خارجية مصر والولايات المتحدة تناول بشكل مفصل تطورات الأوضاع في المنطقة، لاسيما التوتر الحالي الناجم عن الأزمة اللبنانية وتداعياتها، والتدخلات الإيرانية لزعزعة استقرار عدد من الدول العربية، والأزمة اليمنية بتداعياتها الأمنية والإنسانية، فضلا عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب.

وتابع المستشار أبو زيد، «حرص «تيليرسون»، على الاستماع إلى تقييم نظيره سامح شكري، لنتائج جولته العربية الأخيرة»، كاشفا
أن الوزير شكري، أحاط نظيره الأمريكي بالتطورات الخاصة بملف سد النهضة، والتعثر الذي يعتري المسار الفني الخاص بإعداد الدراسات التي من شأنها أن تحدد الآثار المُحتملة للسد على دولتي المصب وكيفية تجنبها، وهو ما يبعث القلق الشديد على ضوء الأعتماد الكامل لمصر على مياه النيل كمصدر وحيد للمياه.

ودار نقاش بين الوزيرين، في هذا الموضوع، تم التأكيد خلاله على أهمية الإلتزام الكامل من جميع الأطراف باتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن الوزيرين تناولا أيضا أبعاد قرار الإدارة الأمريكية الخاص بعدم تجديد الترخيص الممنوح لمكتب منظمة التحرير الفلسطينية بواشنطن، وتداعياته المحتملة، حيث أكد الوزير شكري، على أهمية الإبقاء على قنوات الاتصال المفتوحة بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية من أجل تهيئة المناخ الملائم لإعادة استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك