عضو غرفة الفنادق: تنوع الأسواق والمناطق السياحية حلول بديلة جاهزة لأى أزمة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو غرفة الفنادق: تنوع الأسواق والمناطق السياحية حلول بديلة جاهزة لأى أزمة

سامح عبدالمنعم عضو غرفة الفنادق والمدير الإقليمى
سامح عبدالمنعم عضو غرفة الفنادق والمدير الإقليمى
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:24 م | آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 1:06 م

قال سامح عبدالمنعم عضو غرفة الفنادق والمدير الإقليمى للمبيعات والتسويق بأحد الفنادق العالمية Three Corners إن هناك انفراجة سياحية بدأت تحدث فى العديد من المدن السياحية خلال الموسم الشتوى الحالى.
وأشار إلى أن هناك تزايدا ملحوظا فى الحركة السياحية الوافدة لمصر من مختلف الاسواق المصدرة للسياحة باستثناء روسيا التى مازالت تفرض حظر السفر إلى مصر وبريطانيا المستمرة فى حظر السفر إلى شرم الشيخ منذ حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء نهاية أكتوبر 2015.
وأضاف عبدالمنعم فى تصريحات لـ (مال وأعمال ــ الشروق) أنه بالرغم من معاناة السياحة المصرية على مدار عامين، إلا أنها بحثت عن حلول جديدة لهذه الأزمة وخرجت منها بأقل الخسائر الممكنة.
وأشار إلى أن هناك جهودا مكثفة ومستمرة من القطاع السياحى الخاص المتمثل فى أصحاب الفنادق وشركات السياحة ومن القطاع الرسمى المتمثل فى أجهزة الدولة المختلفة ممثلة فى وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ووزارة الطيران وغيرها من الجهات.
وقال «لو اختلفت وجهات النظر حول هذه الجهود ووجود حلول وبدائل لم تستخدم بعد إلا أننا استطعنا أن نعتمد على أسواق لم تكن تشارك بنسب كبيرة فى الحركة السياحية الوافدة إلى مصر».
وأضاف «استطعنا بفضل هذه الجهود المخلصة فى زيادة تلك النسب ومنها على سبيل المثال السوق الألمانية التى تجاوزت نسبة الزيادة فيه حوالى 70% كما أننا استطعنا دخول أسواق جديده لم نكن نعتمد عليها من قبل ومنها السوق الصينية والهندية والأوكرانية.
ولفت إلى أنه بالرغم من أن هناك أخطاء حدثت عند التسويق لتلك الدول أهمها تقديم عروض أسعار متدنية ولا تليق بقيمة وسمعة المنتج السياحى المصرى، إلا أنه كان هناك بديل حتى ولو مؤقت للسوق الروسية الذى كانت مصر تعتمد عليها كمصدر رئيسى للسياحة فى مصر وبأعداد كبيرة ربما لا تتوافر بنفس الكمية من الأسواق الجديدة.
وأضاف أن التنوع مطلوب حتى لا يتحكم فى القطاع سوق واحد، أكد على ضرورة زيادة أسعار المنتج المصرى بشرط الاهتمام بجودة الخدمات المقدمة للسائحين.
وأشار سامح عبدالمنعم إلى ضرورة الاهتمام بتنويع المنتج السياحى نفسه وعدم الاعتماد على أنماط معينة كسياحة المؤتمرات والسياحة الرياضية والعلاجية والترفيهية وخلافه بل يجب التركيز على منتجات ومدن سياحية جديدة لديها مقومات سياحية لم تستغل حتى الآن.
وحول حجوزات الموسم السياحى الشتوى، قال المدير الإقليمى لمجموعة فنادق Three Corners، إن الحجوزات السياحية بفنادق مدينة مرسى علم تخطت نسبة 90 % فى موسم الشتاء الحالى، موضحا أن السائح الألمانى يأتى فى الترتيب الأول فى عدد السياح الوافدين لمرسى علم يليه الإيطالى والبلجيكى والهولندى والتشيكى.
وأضاف أن الحجوزات السياحية فى شهر ديسمبر من كل عام تشهد انخفاضا طفيفا لارتفاع الأسعار تزامنا مع أعياد الكريسماس، لافتا إلى أن معظم السياح يفضلون قضاء الأعياد مع عائلاتهم.
وتابع: «الحجوزات فى شهر يناير تتراوح ما بين 50 إلى 60 %، وتتخطى الحجوزات نسبة 70 % فبراير، ثم ترتفع مع شهر مارس لتصل 80 % وتصل لذروتها فى الصيف لـ 100 %».
وكشف عن اعتزام شركة FTI الألمانية زيادة عدد الرحلات الوافدة لمدينة مرسى علم لـ 21 رحلة أسبوعية، و30 طائرة لمدينة الغردقة، كما سيتم تسيير 3 رحلات من السوق الأوكرانية لمرسى علم، كما سترتفع عدد الطائرات من السوق الإيطالية لـ 16 طائرة أسبوعيا خلال موسم الصيف المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك