«الإندبندنت»: موجابي يوافق على الاستقالة ويستعد لإلقاء خطاب التنحي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 3:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإندبندنت»: موجابي يوافق على الاستقالة ويستعد لإلقاء خطاب التنحي

أ ش أ 
نشر في: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 9:25 م | آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017 - 9:25 م
أعلن روبرت موجابى موافقته على الاستقالة من منصبه كرئيس لزيمبابوى، وذلك عقب منح الحزب الحاكم في زيمبابوي، "الاتحاد الوطني الإفريقي - الجبهة الوطنية"، مهلة له تنتهي غدا الاثنين لإعلان استقالته من رئاسة البلاد، وذلك بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. 

ونقلت الصحيفة البريطانية -وفقا لمصدر مقرب من الرئاسة- أن موجابي كان يعمل على صياغة بيان استقالته قبيل خطاب سيتم بثه لشعب زيمبابوي من المقرر أن يتم بثه في وقت لاحق من اليوم. 

وأكدت إذاعة الدولة "زد.بي.سي." أن موجابي سيلقى خطابا للأمة قريبا من مكتبه الرسمي في القصر الرئاسي في العاصمة هراري. 

وفي الوقت الراهن يوجد موجابي، البالغ 93 عاما من عمره، قيد الإقامة الجبرية في مجمعه الفاخر في هراري المعروف باسم "البيت الأزرق"، وقد رفض التنحي عن السلطة رغم خسارته تأييد حزبه والأجهزة الأمنية والشعب. 

كان التلفزيون الرسمي في زيمبابوي عرض بثا، صباح السبت، لحشود من المحتجين المبتهجين وهم يسيرون نحو مقر إقامة الرئيس روبرت موجابي، وذلك مع تأهب البلد الإفريقي لإعلان الإطاحة بالزعيم الذي يتولى السلطة منذ الاستقلال. 

ونقلت وسائل إعلام محلية أن موجابي التقى اليوم الأحد، بهيئة أركان الجيش، التي فرضت عليه الإقامة الجبرية، غداة تظاهرات حاشدة طالبت باستقالته.

وقد بدأت المفاوضات بين موجابي والجيش الخميس الماضي، وقبل الرئيس المتمسك بالسلطة حتى الآن، لقاء هيئة الأركان للمرة الثانية منذ تدخل الجيش.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك