تجمعها الزفة وحلقات الذكر..تعرف طقوس الاحتفال بالمولد النبوي في الدول العربية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجمعها الزفة وحلقات الذكر..تعرف طقوس الاحتفال بالمولد النبوي في الدول العربية

هاجر فؤاد :
نشر في: الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 1:23 م | آخر تحديث: الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 1:23 م

تتعدد الطقوس وتختلف طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، في كل البلاد العربية، طبقا لاحتلاف العادات والتقاليد ولكن تبقى الفرحة واحدة، والقاسم المشترك هو حلقات الذكر والتجويد بالإضافة إلى إنشاد المدائح النبوية في حب الرسول.

في التقرير التالي، نستعرض أبرز الطقوس الاحتفالية للدول العربية بالمولد النبوي..

 

المغرب


تطلق المغرب اسم المولدية، على المولد النبوي، وتتميز باحتفالها بإنارة الأضواء في المنازل والمساجد، وتنظم مسيرات و"زفة" يسير فيها الرجال حاملين الشموع وتصاحبهم فرقة موسيقية على إيقاع الطبول ويطلق عليهم "الطبجية" فضلا عن ضرورة ارتداء ملابس جديدة لم يلبسونها من قبل وتناول "العصيدة" وهي من مأكولات المولد النبوي التي تشتهر بها المغرب.

بعد صلاة مغرب المولد النبوي، يحرص المغاربة على الاستماع لدروس دينية وخطب في المساجد عن السيرة النبوية وسير الصحابة وفضائل الرسول على المسلمين، وتتولى الطرق الصوفية الإنشاد الديني والمدح للنبي.

 

الجزائر

تختلف الجزائر في احتفالها بالمولد النبوي وتسير عكس باقي الدول فيخلو الاحتفال من الحلوى التي يعتمد عليها في الاحتفال، وتشتهر وتتميز بإعداد المأكولات الشهيرة مثل الرشتة والشخشوخة والتريدة، وهي أكلات مصنوعة من العجين، تشبه "المبروم والمخروطة" فيما تجتمع الأسر ليلا لاحتساء الشاي.

 

الأردن
يستمر الاحتفال عدة أيام وتتزين المساجد بالأنوار الخارجية، وتكثر دروس السيرة النبوية بالإضافة لحلقات الذكر، فضلا عن جمع الصدقات والقيام بالأعمال الخيرية احتفالا بالمولد النبوي.
ويعد "المشبك" هو الحلوى الأشهر التي يتم توزيعها في الأردن، وتوزعه النساء على جارتها خلال أيام الاحتفال.

 

سوريا


تبدأ الاحتفالات في سوريا بداية من شهر ربيع الأول، وتعد النساء حلوى البقلاوة وتوزيعها على الأقارب والجيران، بالإضافة لفرق وجلسات يطلقون عليها " المولوية".

 

السودان


تبدأ الاحتفالات في مدينة أم درمان السودانية لما لها من حضور تاريخي، تشتهر السودان بطقوس خاصة عن باقي الدول حيث يبدأ الرجال منذ اليوم الأول في الشهر العربي بنصب الخيام في الشوارع والميادين العامة، والسير في مسيرات تسمى الزفة وتوزيع حلوى السمسمية مع تناول الفتة التي توزع على الحضور مجانا.

 

تونس

تتشتبه احتفالات تونس بدولة المغرب في طريقة حلقات الذكر والإنشاد الديني والابتهالات وتناول وجبة العصيدة التونسية والتي يدخل الصنوبر كمكون أساسي لها، وتختلف في شراء الفواكهة المجففة واشعال عيدان البخور في البيوت كنوع من الاحتفالات.

ليبيا


تشتهر في احتفالها بالمولد النبوي بشراء الكبار والصغار للفوانيس التي تشبه فوانيس رمضان، فضلا عن إقامة حلقات ذكر تعقد لعدة أيام مع شاراء حلوى المولد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك