سفير مصر بجوبا: ندعم جهود استعادة الأمن بجنوب السودان - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير مصر بجوبا: ندعم جهود استعادة الأمن بجنوب السودان

القتال يدور في 3 من أصل 10 ولايات - أرشيفية
القتال يدور في 3 من أصل 10 ولايات - أرشيفية
جوبا - أ ش أ
نشر في: الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 11:13 ص | آخر تحديث: الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 11:13 ص

أكد أيمن الجمال سفير مصر في جوبا، "حرص مصر الشديد على استعادة الأمن والاستقرار في كل ولايات جنوب السودان"، قائلا "إننا نتابع بالتنسيق مع منظمة التنمية في إفريقيا (إيجاد) الجهود المبذولة في هذا الصدد".

وأشار إلى "التزام القاهرة بتقديم كل أوجه المساعدة لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين الجنوبيين تفعيلا لما تم الاتفاق عليه في قمة الرئيسين عبد الفتاح السيسي وسلفاكير ميارديت في القاهرة الشهر الماضي".

وقال الجمال، في تصريحات صحفية: إن "تقييم مصر للوضع الأمني مختلف عن باقي الدول الأخرى التي تفرض حظرا على السفر وعلى تقديم معونات إلى جنوب السودان بسبب تردي الأوضاع الأمنية".

وأضاف، أن "الأوضاع الأمنية متردية في ثلاث ولايات فقط من بين عشر ولايات"، مشيرا إلى أن "مصر تركز في مساعداتها على هذه الولايات السبع إلى حين وقف أعمال العنف والقلاقل في الولايات الأخرى وعودة الامن والاستقرار لها، وحينها سنساعد أشقائنا في جنوب السودان في إعادة إعمار وتنمية هذه الولايات التي دمرتها الحرب، وخاصة مدينة ملكال التي شهدت دمارا كبيرا بما في ذلك مقار مصرية".

وحول اتفاقية التعاون المائي التي وقعتها مصر وجنوب السودان مؤخرا، قال السفير المصري إنها "تركز فقط على أوجه التعاون الفني والاستفادة من الخبرات المصرية في إقامة السدود والخزانات وحماية الشواطئ وتطهير القنوات المائية وتطوير وتحديث أساليب الري، وتشكيل لجنة تعاون فني بين الدولتين تتولى وضع برامج تنفيذ الاتفاقيات والإشراف على المساعدات المقدمة من مصر لجنوب السودان".

وشدد الجمال، على أن "حصة مصر في مياه النيل مضمونة بقوة العلاقات"، لافتا إلى "تأكيد رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير وغيره من كبار المسؤولين أكثر من مرة أن بلادهم لا يمكن أن تفكر في إقامة أي مشروعات تضر بالمصالح المائية لمصر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك