لص الهواتف يتحول إلى ضحية.. مخرج هولندى يمنح سارقه بطولة فيلم دون أن يدرى - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لص الهواتف يتحول إلى ضحية.. مخرج هولندى يمنح سارقه بطولة فيلم دون أن يدرى


نشر في: الإثنين 19 ديسمبر 2016 - 11:46 م | آخر تحديث: الإثنين 19 ديسمبر 2016 - 11:46 م
هذه المرة تحول اللص نفسه إلى ضحية، بعدما قام مخرج هولندى بتحميل برامج تجسس على هاتفه، ووضعه فى طريق لص هواتف نقالة، لتتبع دورة حياة هذا اللص، ودورة الهاتف الجديد بصحبته، لتسفر التجربة عن فيلمٍ وثائقيٍ حقق نسبة مشاهدةٍ عالية على موقع يوتيوب، بلغت، فى خمسة أيام، قرابة مليونى إلا ربع مشاهدة (1,769,349 حتى الآن).

ما الذى يدور فى عقل لصوص الهواتف النقالة؟، كان هذا السؤال مؤجج فكرة فيلم «البحث عن هاتفى»، الذى أنتجه المخرج الهولندى «أنتونى فان دير مير»، بعدما مرَر الطُعم لأحد اللصوص، واضعا هاتفه ظاهرا من حقيبته فى مكان عام، لكى يسرقه أحدهم، وقبل هذا قام بوضع برنامج تجسس وتطبيق للحماية من السرقة على هاتفه، كى يعرف ماذا يدور فى عقل لصوص الهواتف المحمولة، ويتتبع السارق.

فان دير مير، قال إن مواطنا مصريا فى الأربعينيات من عمره أقدم فعلا على سرقة الهاتف، ليُصبح دون أن يدرى، بطلَ الفيلم، بعدما صوَره ورصد حياته بالتفصيل، واتصالاته بالهاتف المسروق، وتحركاته، وأين يعيش.

وأشار إلى أنه وضع هاتفه فى حقيبة ظاهرا فى مكان عام، قرابة 4 أيام فى روتردام، دون أن يسرقه أحد، فذهب إلى أمستردام ليوم آخر، حتى تمت سرقته.

وكانت المفاجأة التى رصدها كشف التجسس على السارق أنه لا يزال محتفظا بارتباطه بدينه، حيث يورد حوارا بينه وبين شخص آخر يذكره بصلاة الجمعة كل أسبوع «كى يكون قريبا من الله»، وذلك على الرغم من علاقته النسائية التى رصدها كشف التجسس.

ووفقا لـ«فان دير مير»، فإن تطبيقى السرقة والكاميرا اللذين وضعهما على هاتفه قبل السماح بسرقته، أعطياه كل ما يريد أن يعرفه، ليس فقط مكان الجهاز، ولكن كل محتويات الجهاز بعد سرقته كانت متاحة على جهاز الكمبيوتر لديه.

كما قام التطبيق بالتجسس على اللص من خلال كاميرا وميكروفون الهاتف، وعلى مدى أسبوعين تتبع المخرج الشاب اللصَ وهو يتجول فى أنحاء أمستردام بالهاتف الذى سرقه، موثقا كل خطوة يخطوها، ليحول ذلك فى النهاية إلى فيلم وثائقى قصير، أسماه «البحث عن هاتفى».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك