غدا.. شكري يجري مباحثات مع رئيس المفوضية الأوروبية في بروكسل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. شكري يجري مباحثات مع رئيس المفوضية الأوروبية في بروكسل

سنية محمود:
نشر في: الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 2:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 2:40 م

يرأس سامح شكري وزير الخارجية، غدا الخميس، وفد مصر في مجلس المشاركة مع الاتحاد الأوربي في جولته الثامنة بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بينما يرأس الجانب الأوربي في اجتماع المجلس، فيدريكا موجيريني، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي.

ويبحث الاجتماع آفاق التعاون المشترك بناء على وثيقة أولويات الشراكة التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين مؤخرا، والتي تحدد مجالات وأولويات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى القضايا الاجتماعية والسياسية، فضلاً عن تقييم التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.

ويأتي ذلك على ضوء أولويات المشاركة للفترة 2017-2020، التي تم اعتمادها في الدورة السابعة لمجلس المشاركة، التي عُقدت في بروكسل في يوليو 2017، والتي تحدد مجالات وأولويات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

كما يبحث الاجتماع مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، على رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط، وسوريا، وليبيا، ومكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية.

يُذكر أن الاتحاد الأوربي يعد الشريك التجاري الأول لمصر، وتربطه بمصر اتفاقية المشاركة التي وقعت في 25 يونيو 2001، ودخلت حيز النفاذ عام 2004، مما أدى إلى إنشاء منطقة تجارة حرة هي الأولى من نوعها بين الجانبين، حيث تنص اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية على أن يُعقد مجلس المشاركة على المستوي الوزاري مرة سنوياً، وكلما تتطلب الظروف؛ لبحث المسائل الرئيسية التي تنشأ في إطار الاتفاقية، أو أية مسائل ثنائية أو دولية أخري ذات اهتمام مشترك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك