الإدارة الأمريكية توافق على خطة لمساندة الاقتصاد المصرى خلال الـ6 أشهر المقبلة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخطة تتضمن زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة

الإدارة الأمريكية توافق على خطة لمساندة الاقتصاد المصرى خلال الـ6 أشهر المقبلة

مبنى السفارة المصرية في واشنطن
مبنى السفارة المصرية في واشنطن

نشر في: الجمعة 20 يناير 2012 - 10:45 ص | آخر تحديث: الجمعة 20 يناير 2012 - 10:45 ص

اتفقت الحكومة المصرية مع أمريكا، خلال زيارة وزير الصناعة والتجارة الخارجية للولايات المتحدة، على خطة تحرك عاجلة لمساندة الاقتصاد المصرى خلال الـ6 اشهر المقبلة وذلك فى مجالات زيادة التجارة البينية ومضاعفة الاستثمارات والصناعات الصغيرة والمتوسطة، على أن يقوم وفد من مكتب الممثل التجارى الأمريكى بزيارة القاهرة خلال الأسبوعين المقبلين للاتفاق على توقيتات تنفيذ هذه الخطة، تبعا لما جاء فى بيان لوزارة الصناعة.

 

وسيتم عقد مؤتمر موسع بالتنسيق مع السفارة المصرية بواشنطن والمكتب التجارى لتشجيع الأستثمار فى مصر، كما سيسعى البلدان إلى زيادة التجارة البينية بينهما من خلال زيادة قائمة السلع المصرية المصدرة فى إطار برنامج الأفضليات المعمم، علاوة على ضم مناطق جديدة لاتفاق الكويز، والتوسع فى تصدير الحاصلات الزراعية المصرية للسوق الأمريكية.

 

وطرح الجانب الأمريكى أيضا تقديم الدعم الفنى اللازم لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة فى خلق مزيد من فرص العمل الجديدة.

 

وكان محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قد عقد جلسة مباحثات مكثفة مع السفير رون كيرك الممثل التجارى الأمريكى وفريق العمل المرافق له، حيث تناولت مستقبل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

 

وقال الممثل الأمريكى: إن حكومة بلاده حريصة على مواصلة المشاورات واللقاءات مع المسئولين المصريين للتوصل إلى خطة عمل متكاملة لمساندة الاقتصاد المصرى على المديين القريب والبعيد.

 

كما التقى عيسى بتوم فالساك وزير الزراعة الأمريكى وبحث معه أهمية استمرار التعاون المشترك بين البلدين فى المجالات الزراعية، وتناول اللقاء طلب الجانب المصرى السماح بتصدير الفراولة والموالح والبرتقال وأيضا البطاطس للسوق الأمريكية خاصة أن مصر تطبق كل الإجراءات الدولية المتعلقة بالصحة والسلامة والصحة النباتية.

 

وحول تساؤل الجانب الأمريكى عن القرار المصرى الخاص بمنع استيراد القطن وعدم السماح باستيراد أجزاء الدواجن الأمريكية للسوق المصرية، أوضح الوزير أن قرار عدم استيراد القطن قرار مؤقت تم اتخاذه لحماية الفلاح المصرى وسيتم إيقاف العمل به فور الانتهاء من بيع المحصول المحلى، مشيرا إلى أنه لم يطبق على مصانع المناطق الحرة، كما أنه فيما يتعلق باستيراد أجزاء الدواجن الأمريكية فإن مصر لا تمانع من استيراد الدواجن كاملة ولكن من الصعب استيراد أجزاء الدواجن لتخوف المستهلك المصرى من أنها غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية (الذبح الحلال).

 

كما التقى عيسى بجون برايسون وزير التجارة الأمريكى وتناول الاجتماع امكانية مساهمة وزارة التجارة الأمريكية فى مساعدة مصر فى مجال تنشيط السياحة وإعادة السياحة المصرية إلى سابق معدلاتها وذلك من خلال برنامج تنمية التجارة بين البلدين (CLDP).

 

هذا ومن المقرر ان يختتم عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية اليوم زيارته لواشنطن بلقاء مع عضو الكونجرس الأمريكى البارزدافيد دريرا وكذلك لقاء آخر مع كارن ميلز رئيس الإدارة الأمريكية للمشروعات الصغيرة، ثم يتوجه بعد ذلك إلى نيويورك لعقد لقاءات مع عدد من الشركات الأمريكية وممثلى عدد من منظمات الأعمال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك