4 قرارات أقرها أوباما ووعد الرئيس الجمهورى بإلغائها - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 قرارات أقرها أوباما ووعد الرئيس الجمهورى بإلغائها

محررو الشروق
نشر في: الجمعة 20 يناير 2017 - 10:21 ص | آخر تحديث: الجمعة 20 يناير 2017 - 10:21 ص

 إعداد - أحمد عبد الحكيم وهالة عبد اللطيف ومحمد هشام

مع تسلمه اليوم مهام منصبه رسميا فى البيت الأبيض، سيبدأ الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب على الأرجح تنفيذ الوعود التى أطلقها خلال حملته الانتخابية وأولها إزالة تركة سلفه باراك أوباما من إلغاء إصلاح التأمين الصحى إلى طرد مهاجرين وإلغاء معاهدات تجارية وبناء جدار على الحدود مع المكسيك.
ويمكن إلغاء بعض قرارات الرئيس الديموقراطى الذى بقى ثمانية أعوام فى السلطة، بتوقيع بسيط، لكن هناك قوانين تتطلب تبنى قوانين جديدة من قبل الكونجرس الذى يهيمن عليه الجمهوريون.
وقال ديفيد ليوبولد المحامى المتخصص بالهجرة إحدى أهم القضايا لدى ترامب «لا يمكنه أن يصل ويفعل ما يشاء من اليوم الأول». وأضاف: «فى الديموقراطية ليس هناك رئيس مجلس إدارة».
ويأتى قطاع الصحة، كأحد أعقد الملفات، وقالت مصادر فى محيط ترامب أنه سيوقع فور وصوله إلى البيت الأبيض مراسيم مرتبطة بالغاء قانون اوباما كير للرعاية الصحية. لكن المشكلة هى التصويت فى وقت لاحق من قبل الكونجرس على قانون جديد يعيد رسم النظام الصحى وهى مهمة كبيرة جدا لا يبدو برنامجها الزمنى واضحا.
وفى ملف الهجرة، وعد ترامب خلال الحملة الانتخابية، بطرد المهاجرين الذين يرتكبون جنحا ويبلغ عددهم مليونى شخص على حد قوله. لكن ليوبولد يقلل من أهمية الحزم فى هذا الاقتراح، مذكرا بأن إدارة أوباما كانت من أولوياتها طرد المتسللين الذين يمثلون خطرا أو من أصحاب السوابق.
لكن الرئيس الجمهورى يمكنه فى المقابل أن يلغى فورا «وبمجرد التوقيع» حسب المحامى نفسه، البرنامج الإدارى المعروف باسم «داكا» الذى وضعه أوباما فى 2012 وسمح لأكثر من 750 ألفا من المهاجرين السريين الذين وصلوا فى سن الشباب إلى الأراضى الأمريكية بتنظيم اوضاعهم.
وفى التجارة، يمكن أن يعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الشراكة عبر المحيط الهادى المعاهدة التى تفاوضت حولها واشنطن لأحد عشر عاما مع 11 بلدا فى منطقة آسيا المحيط الهادى. وقد دعم أوباما هذه المعاهدة لكن الكونجرس لم يصادق عليها.
ويريد ترامب أيضا إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية «نافتا» لمنع نقل الوظائف إلى الجارة الجنوبية. كما ينوى على الفور إلغاء «دفع المليارات لبرامج الأمم المتحدة حول التغير المناخى»، عبر تحويل هذه الأموال إلى مشاريع للبنى التحتية البيئية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك