الأحد 20 مايو 2018 12:09 م القاهرة القاهرة 35.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في الزيادات الجديدة بأسعار تذاكر مترو الأنفاق وفقا لعدد المحطات؟

اليوم.. فتح باب الترشح رسميا لرئاسة الجمهورية

كتب ــ مصطفى عيد وأحمد الجمل:
نشر فى : السبت 20 يناير 2018 - 11:00 ص | آخر تحديث : السبت 20 يناير 2018 - 11:00 ص

• مصدر قضائى: السيسى هو المرشح الوحيد المستوفى لأعداد وشروط التوكيلات.. و600 ألف إجمالى التأييدات حتى الآن

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، اليوم، فى تلقى طلبات ومستندات المرشحين المحتملين لانتخابات رئاسة الجمهورية 2018 والمقرر لها 10 أيام تبدأ من اليوم 20 يناير وحتى يوم 29 يناير الحالى.

وقال المستشار محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة، إن الهيئة ستستقبل طلبات المرشحين من اليوم السبت 20 يناير حتى الاثنين الموافق 29 يناير 2018 بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات الواقع فى 110 شارع قصر العينى قسم قصر النيل، مضيفا أن الطلبات تقدم على نموذج خاص معد لذلك بمقر الهيئة.

وأضاف الشريف أن الهيئة تعمل على استقبال طلبات من يرغبون فى الترشح للانتخابات الرئاسية من الساعة التاسعة صباحا إلى الخامسة مساء يوميا، فيما عدا اليوم الأخير يكون حتى الثانية ظهرا.

وأشار إلى أنه يجب على المترشح أن يرفق بنموذج الترشح عدة مستندات أولها النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وينص قانون الانتخابات الرئاسية على قبول الترشح لرئاسة الجمهورية إذا زكى المترشح عشرين عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب أو جمع تأييدات من المواطنين لا تقل عن 25 ألف تأييد من المواطنين الذين لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وطبقا للمادة 10 من ذات القانون يكون تأييد المواطنين متضمنا إقرارا بعدم سبق تأييده لطالب الترشح نفسه أو لآخر، ويلتزم المؤيد بالتوقيع على ما تضمنه النموذج من بيانات، ويثبت صحة هذا التوقيع بغير رسوم بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقارى.

وأضاف أن المستندات الأخرى التى تستقبلها الهيئة تتمثل فى شهادة ميلاد المرشح، وصورة رسمية من المؤهل الجامعى له، وإقرار بأنه مصرى ولا يحمل هو أو أى من والديه أو زوجه جنسية أخرى، وصحيفة الحالة الجنائية، وشهادة أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، وإقرار الذمة المالية، والتقرير الطبى الخاص به، وكذا إقرار بعدم صدور حكم عليه فى جناية أو فى جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وبيان المحل المختار الذى يخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل بأعمال الهيئة. وإيصال سداد مبلغ 20 ألف جنيه بصفة تأمين.

ويشترط قانون الانتخابات الرئاسية سداد كل مرشح مبلغ 20 ألف جنيه بخزينة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين ويمنح إيصالا بسداد المبلغ يرفقه بطلب الترشح المقدم للهيئة، ويرد مبلغ التأمين للمرشح عقب إعلان النتيجة النهائية للانتخابات بعد خصم المصاريف الخاصة بالنشر وإزالة الملصقات الانتخابية بالتساوى بين المرشحين.

من جانبه كشف مصدر قضائى بالهيئة لـ«الشروق» عن أن أعداد التأييدات الموثقة لصالح المرشحين المحتملين فى مختلف مكاتب الشهر العقارى على مستوى الجمهورية بلغت 600 ألف تأييد حتى الآن، وتستمر حتى يوم 29 يناير مع إغلاق باب تلقى مستندات الترشح، مشيرا إلى أن عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية الحالى قد استوفى أعداد التأييدات المطلوبة فى الساعات الأولى من اليوم الثالث لجمع التأييدات، بواقع أكثر من 25 ألف تأييد موزعة على 15 محافظة مختلفة، بحد أدنى 1000 توكيل من كل محافظة.

ووقع عدد 519 من أعضاء مجلس النواب على استمارات تزكية للمرشح الرئاسى المحتمل عبدالفتاح السيسى، وأعلنت الأمانة العامة للنواب أنها تواصل الجمع تمهيدا لتسليم نسخ التزكيات للمرشح والهيئة الوطنية للانتخابات.

وطبقا للمصدر، يحق للمرشحين الاعتراض على أى طالب ترشح آخر مع بيان أسباب اعتراضه وذلك خلال يومى الخميس والجمعة 1،2 فبراير خلال الفترة من 9 صباحا إلى 5 مساء.

وتتولى الهيئة الفصل فى الاعتراضات التى تقدم خلال الخمسة أيام التالية لانتهاء المدة المحددة، ولكل من استبعدته الهيئة من الترشح أن يتظلم من قرار استبعاده خلال يومى الاربعاء والخميس الموافقين 7،8 فبراير، وتبت الهيئة فى التظلم يوم الجمعة 9 فبراير وذلك بعد سماع أقوال المتظلم أو اخطاره بالمثول أمامها وتخلفه عن الحضور، ويعلن المتظلم بخطاب رسمى يسلم له شخصيا أو لوكيله بواسطة المحضر المعتمد لدى الهيئة.

إلى هذا أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن تشكيل لجنة لفحص الشكاوى الخاصة بالانتخابات الرئاسية لعام 2018، وتتولى اللجنة تلقى جميع الشكاوى الخاصة بالانتخابات ذات الصلة بمختلف جوانب العملية الانتخابية وتقوم بفحصها وعرضها على مجلس إدارة الهيئة لاتخاذ ما يلزم بشأنها أولا بأول.

كما يحق للجنة الاستعانة بمنسقين من عدة جهات؛ منها وزارة الدفاع والداخلية والخارجية والتنمية المحلية والاتصالات والأوقاف، المجلس القومى لحقوق الإنسان والمرأة والإعاقة، المجلس الأعلى للإعلام والهيئتين الوطنيتين للإعلام والصحافة، ومركز المراسلين الأجانب بالهيئة العامة للاستعلامات، والجهات الأخرى ذات الصلة.

وفى هذا الصدد أضاف المصدر أن الهيئة تلقت بالفعل عدة شكاوى تعمل على فحصها حاليا، وتتعلق الشكاوى المقدمة بعدم وجود نموذج التأييد فى بعض مكاتب الشهر العقارى، وشكاوى أخرى من منع المواطنين من تحرير التأييد.

وأعلنت الهيئة عن تلقى طلبات من مصانع بمدن شبين الكوم بالمنوفية، والمحلة بالغربية، والعاشر من رمضان بالشرقية لتخصيص وحدات شهر عقارى نظرا لابتعاد مكتب الشهر العقارى عن تجمعاتها السكنية، وبدأ العمل بالفعل فى التجمعات الصناعية السكنية بشبين الكوم والمحلة، للتيسير على الوافدين سواء فى عمل إقرارات الرئاسة أو تسجيل طلباتهم بنقل الاقتراع من موطنهم الانتخابى المدون فى بطاقة الرقم القومى إلى مقر عملهم.

وفيما يتعلق بأعمال التأمين؛ قررت الهيئة إسناد عملية التأمين إلى وزارتى الدفاع والداخلية، وتتمثل فى تأمين ممثلى منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام، ومقر رئاسة الهيئة الوطنية للانتخابات واللجان العامة المشكلة بنطاق مراكز وأقسام الشرطة، ويحظر دخول قوات التأمين داخل اللجان الفرعية إلا بناء على طلب رئيس اللجنة، وللهيئة طلب الاستعانة بممثلين من وزارتى الدفاع والداخلية تتناسب رتبهم وخبرتهم مع أهمية المهام الموكولة إليهم.

ومدت فترة عمل الأعضاء القانونيين المشرفين على تصديق تأييدات المواطنين وتوثيق رغبات الوافدين فى تغيير موطنهم الانتخابى، ليصبح من الساعة التاسعة صباحا إلى السادسة مساء، وذلك بالتنسيق مع وزارة العدل، والتى تستمر إلى 29 يناير.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس المقبل، وفى حال الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 إبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 إبريل المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك