فتح بواغيز الإسكندرية والدخيلة ودمياط.. ورحلات المنطاد تعاود التحليق - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فتح بواغيز الإسكندرية والدخيلة ودمياط.. ورحلات المنطاد تعاود التحليق

عصام عامر وهدى الساعاتى ومحسن عشرى
نشر في: السبت 20 يناير 2018 - 4:50 م | آخر تحديث: السبت 20 يناير 2018 - 4:50 م

محافظا الإسكندرية وبورسعيد يوجهان بإزالة آثار الأمطار وسيارات تدخل فورى للطوارئ.. والأرصاد: طقس اليوم مائل للدفء

شهدت الأحوال الجوية تحسنا ملحوظا السبت، بعد موجة من الطقس السيئ ضربت المحافظات، وأوقفت حركة الملاحة والصيد، وعطلت المرور.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن الطقس جاء معتدلا على جميع الأنحاء نهارا شديد البرودة ليلا، وتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء، كما قلت الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال وشرق البلاد، وكانت حالة البحرين المتوسط والأحمر معتدلة، وارتفعت الأمواج فيهما من متر إلى مترين.

وأعلن المتحدث باسم ميناء الإسكندرية، رضا الغندور، إعادة فتح بوغازى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية، بعد تحسن الأحوال الجومائية ووصول سرعة الريح وارتفاع الأمواج إلى المعدلات التي تسمح بحركة لنشات الإرشاد والقاطرات البحرية والسفن بشكل آمن تماما، بعد إغلاقهما 48 ساعة.

وأوضح «الغندور»، فى بيان صحفى، أن إدارتى حركة السفن والخدمات البحرية بدأت فى قطر وإرشاد السفن الجاهزة للسفر، البالغ عددها 20 سفينة، كما بدأت فى إدخال سفن المخطاف الخارجى طبقا لأولوية التراكى، وبلغ عددها 50 سفينة نتيجة إغلاق البوغاز.

وفى سياق متصل، رفعت الأجهزة التنفيذية في محافظة الإسكندرية، حالة الاستعدادات القصوى لمواجهة النوة، محذرة من الاقتراب وملامسة أى أعمدة للإنارة ضمانا للسلامة، وأوصت بالالتزام بالأماكن الآمنة قدر الإمكان، وعدم السير على الطرق السريعة فى الوقت الحالى لسقوط أمطار غزيرة.

ووجه المحافظ، محمد سلطان، بإزالة الإعلانات المخالفة، التى من الممكن أن تعرض أمن وسلامة المواطنين للخطر، بسبب شدة الرياح، مع كسح الرمال الناتجة عن النوة بصورة مستمرة، وتطهير شبكة الشنايش، ومنع تراكم مياه الأمطار، وتمركز سيارات التدخل الفورى استعدادا لأى حالات طارئة، منعا لحدوث مشاكل مرورية.

وقررت إدارة الحركة في ميناء دمياط، إعادة فتح بوغاز الميناء، بعد تحسن الأحوال الجوية، وانخفاض سرعة الرياح إلى 20 عقدة، والأمواج إلى مترين، عقب يومين من التوقف.

وذكر بيان هيئة الميناء، اليوم، أنه تم دخول سفينة حاويات، ويجرى خروج سفن البضائع العامة التى أنهت إجراءاتها، كما عادت عمليات الشحن والتفريغ على الأرصفة لمعدلاتها الطبيعية.

وبعد توقف دام 48 ساعة، أقلعت 17 رحلة منطاد طائر، وقال مصدر مسئول من مطار منطقة القرنة في البر الغربى بالأقصر، إن رحلات المنطاد تقل 420 سائحا أجنبيا ومصريا، للاستمتاع بمشاهدة الوديان والحضارة الفرعونية.

كانت سلطة الطيران المدنى أوقفت رحلات البالون فى الأقصر، ومنعت التحليق لمدة 48 ساعة، بسبب سوء الأحوال الجوية، المتمثلة فى ارتفاع سرعة الرياح، وظهور شبورة ترابية من شأنها إعاقة الرؤية، وبعد تحسن الطقس سمحت باستئناف رحلات المنطاد الطائر.

وتفقد محافظ بورسعيد عادل الغضبان، قرية الديبة، اليوم، لمعاينة ما تعرضت له من آثار سقوط الأمطار والرياح الشديدة، موجها الأجهزة التنفيذية المعنية بالدفع بسيارات شفط المياه، والقضاء على أى تراكمات لمياه الأمطار، كما تفقد أعمال شفط وكسح مياه الأمطار من الشوارع والأحياء المختلفة، خاصة فى منطقتى الشاطئ والكورنيش.

وفى سياق متصل، توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم طقس مائل للدفء نهارا شديد البرودة ليلا، كما يتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا.

وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شرق البلاد والوجه البحرى، والرياح أغلبها جنوبية غربية معتدلة، تنشط على غرب البلاد والقاهرة وتكون مثيرة للرمال والأتربة، كما تنشط على غرب البحر المتوسط، ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فتكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه من مترين ونصف المتر إلى 3 أمتار، والرياح السطحية تكون جنوبية غربية، أما حالة البحر الأحمر فتكون خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك