للأم الحامل.. النوم 9 ساعات يوميا قد يتسبب في ولادة جنين «ميت» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للأم الحامل.. النوم 9 ساعات يوميا قد يتسبب في ولادة جنين «ميت»

محمد عبد الجليل
نشر في: الأحد 20 يناير 2019 - 11:52 ص | آخر تحديث: الأحد 20 يناير 2019 - 11:52 ص

تحذر دراسة أمريكية حديثة، السيدات من أن النوم لمدة تزيد عن 9 ساعات في الليلة الواحدة، أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي إلى ولادة جنين ميت، وفقًا لما ذكره موقع «بيزنيس ستاندرد».

الدراسة التي أجريت في جامعة ميتشيغان، ترجع تهديد حياة الجنين بسبب النوم لمدة طويلة، إلى وصول ضغط الدم لدى الأم إلى أدنى مستوياته أثناء النوم، والذي يعد مرتبطًا بمشكلات في نمو الجنين، والولادة المبكرة، فضلًا عن ولادة جنين ميت.

وكرست الدراسة عملها من أجل إلقاء الضوء على الرابط بين عادات نوم الأمهات، بما فيها النوم لمدة طويلة دون الاستيقاظ أثناء الليل، وصحة الجنين، بغض النظر عن المخاطر الأخرى التي قد يتعرض لها.

وقالت الباحثة في جامعة ميتشيغان، لويز أوبراين، إن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تضاف إلى الأبحاث التي تشير إلى أن نوم الأمهات يلعب دورًا فيما يتعلق بصحة الجنين، مشيرة إلى ضرورة أن يتم أخذ هذه المسألة بعين الاعتبار، من أجل الحد من ولادة جنين ميت.

وأكدت أن فهم الدور الذي يلعبه نوم الأمهات على صحة الجنين، يساهم كثيرًا في تحديد التدخلات التي ينبغي إجراؤها، والتي من شأنها أن تحدد بشكل أفضل النصائح التي ينبغي أن توجه للنساء في هذا الشأن.

شارك في الدراسة حوالي 153 امرأة تعرضن لولادة جنين ميت، بعد 28 أسبوعًا من الحمل، إلى جانب 480 سيدة أخرى، كن في الثلث الأخير من الحمل، أو ولدن طفلا حيًا خلال نفس الفترة الزمنية.

وتؤثر ولادة طفل ميت على امرأة من بين 160 سيدة حامل في الولايات المتحدة الأمريكية، مع ما يقارب نحو 24 ألف طفل ميت كل عام، وفقًا للدراسة.

وعلى الرغم من أن التدخين والعمر المتقدم للأم الحامل، ومرض السكري، والسمنة، وإدمان المخدرات، كلها عوامل قد تتسبب في ولادة جنين ميت، لكن ينبغي أن توضع مسألة نوم الأم الحامل موضع التحقيق دائمًا في هذا الشأن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك