الجامعة العربية تستضيف غدا الاجتماع السادس للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجامعة العربية تستضيف غدا الاجتماع السادس للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب

أ ش أ
نشر في: الأحد 20 يناير 2019 - 3:49 م | آخر تحديث: الأحد 20 يناير 2019 - 3:49 م

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشئون الاجتماعية - إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية) غدًا الاثنين أعمال الاجتماع السادس للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة، وذلك في إطار التحضيرات لأعمال الدورة العادية 51 لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي المقرر انعقادهما يومي 27 و28 فبراير المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية -في تصريح اليوم الأحد- إن الاجتماع سوف يناقش المواضيع المدرجة على أجندة اجتماعات الدورة العادية 51 للمجلس ومكتبه التنفيذي واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها.

ومن بين أهم هذه المواضيع: تحديد المحور الرئيسي لأعمال الدورة العادية (51) لمجلس وزراء الصحة العرب، واستعراض التجارب الناجحة والرائدة لعدد من الدول العربية في المجال الصحي، والموافقة على مقترح الاحتفال باليوم العربي للصحة وجائزة الطبيب العربي، والإطلاع على مشروع الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر أن تلقيها مصر أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف في مايو القادم.

كما يناقش الاجتماع اعتماد المشروع الاسترشادي العربي حول التأمين الصحي في الدول العربية، واعتماد تقرير وتوصيات اجتماع الهيئة العربية لخدمات نقل الدم، والملتقى العربي حول الصحة الإنجابية تحت عنوان "تطوير مهارات القابلات والممرضات العاملات في مجال الصحة الإنجابية"، واعتماد الاستراتيجية العربية متعددة القطاعات لصحة الأمهات والأطفال والمراهقات.

كما يبحث الاجتماع عددًا من المواضيع المهمة تنفيذًا للقرارات الصادرة من قبل مجلس وزراء الصحة العرب في هذا الشأن والتي تشمل: انعقاد المنتدى الوزاري العربي السنوي في مجال زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا البشرية وكذا التبرع بها، ومشروعي إنشاء المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة السيدا (الإيدز) المقدم من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وإنشاء المركز العربي للأبحاث الطبية والمعملية المقدم من جمهورية مصر العربية.

ومن المقرر أن ترفع توصيات هذا الاجتماع إلى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب لاعتمادها؛ تمهيدًا لعرضها على الدورة العادية 51 لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر انعقاده بتاريخ 28-2-2019 لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك