ناسا تبدأ مهمة البحث عن إجابة حاسمة.. هل في الكون كائنات أخرى؟ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ناسا تبدأ مهمة البحث عن إجابة حاسمة.. هل في الكون كائنات أخرى؟

أحمد العيسوي
نشر في: الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:28 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:28 م

تستعد وكالة «ناسا» الأمريكية، لمهمة جديدة تبحث خلالها عن إجابة قاطعة للسؤال المطروح دائمًا، هل نحن وحدنا في هذا الكون؟ أم هناك حياة أخرى خارج الأرض في أي من مناحي هذا الكون الشاسع؟ بينما تؤكد «ناسا»، أن العلم قد يقدم إجابة قاطعة لهذا السؤال قريبًا.

وجهزت الوكالة الأمريكية فريقًا من علمائها سيتعاون مع علماء آخرين من جامعتي جورج تاون وجورجيا للتكنولوجيا، بهدف تعقب الحياة على الكواكب الأخرى، وذلك بعدما شكلت مؤخرًا «مركز اكتشاف علوم الحياة» «CLDS» والذي سيختص بالبحث عن إجابة لهذا السؤال، وتعقب أية إشارات عن وجود حياة خارج كوكب الأرض، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وقال توري هوهلر ، الباحث الرئيسي في مركز «CLDS»، والباحث في مركز أبحاث أميس التابع لـ«ناسا» بولاية كاليفورنيا: «لدينا الآن الخبرة العلمية والهندسية لمعالجة هذا السؤال العميق مع وضوح الأدلة العلمية، ولدينا مجتمع عظيم من العلماء على استعداد لهذا التحدي الكبير».

وأوضح أنه لا يمكن البحث عن عوالم أخرى خارج الأرض في مناطق مختلفة من الكوكب بنفس الطريقة، أو باستخدام مقاربة واحدة لأن لكل عالم خصائصه الفريدة.

وأكمل: «لكي نمنح أنفسنا أفضل لقطة للنجاح، نحتاج إلى تطوير أدوات واستراتيجيات مصممة خصيصًا لكشف الحياة في الظروف الفريدة للعوالم الأخرى، والتي تختلف اختلافًا كبيرًا ليس فقط عن الأرض بل أيضًا عن بعضها البعض».

وتقول سارة ستيوارت جونسون، من جامعة جورج تاون، إن هذه المحاولة ستضع أساسًا لاكتشاف البصمات الحيوية لأشكال الحياة التي يمكن أن تكون مختلفة جدًا عن تلك الموجودة على الأرض.

وستقوم الباحثة بريتني شميدت التي تنتمي لجامعة جورجيا، بالتحقق من إمكانيات وجود حياة ماضية أو حالية في محيط الأقمار الخارجية الجليدية لنظامنا الشمسي، أو على المريخ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك