تكريم محسنة توفيق ومنة شلبي خلال افتتاح مهرجان أسوان السينمائي الدولي في دورته الثالثة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تكريم محسنة توفيق ومنة شلبي خلال افتتاح مهرجان أسوان السينمائي الدولي في دورته الثالثة

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 20 فبراير 2019 - 5:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 فبراير 2019 - 5:21 م

تنطلق في السابعة مساء اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، بحضور وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم ومحافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم ورئيس هيئة أمناء المهرجان السفيرة ميرفت التلاوي ورئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي.

ويشهد حفل الافتتاح حضور حشد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، وكلمة لوزير الثقافة ومحافظ أسوان ورئيس المهرجان، ويقوم بإخراج الحفل هشام عطوة، وتقدمه الإعلامية جاسمين طه.

ويختتم حفل الافتتاح فعالياته بعرض الفيلم المكسيكي "دوس فريدا" إخراج الكوستاريكية العراقية التشيلية عشتار ياسين، الفيلم من إنتاج شركة "أستري فيلم" التي يرأسها لويس جارييه، ويعرض الفيلم باللغة الإسبانية، وتبلغ مدة عرضه 92 دقيقة.
وترصد أحداث الفيلم العلاقة التي كانت تربط الرسامة المكسيكية فريدة كاهلو وممرضتها الكوستاريكية جوديث فيريتو خلال السنوات الأخيرة من حياتها بمنزلها الأزرق في المكسيك.

في هذا الإطار، قال رئيس المهرجان السيناريست محمد عبدالخالق- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط- "نكرم خلال الدورة الثالثة الفنانة الكبيرة محسنة توفيق والنجمة منة شلبي في حفل الافتتاح و5 من الشخصيات النسائية اللاتي كان لهن إسهامات عديدة في عالم الفن السابع، وهن مصممة التترات الشهيرة نوال، والمونتيرة الكبيرة ليلي فهمي، وخبراء الترجمة عايدة وعزة وعبلة أنيس عبيد أبناء رائد ترجمة الأفلام الأجنبية للغة العربية خلال حفل الختام".

من جهته، أضاف مدير المهرجان الكاتب الصحفي حسن أبو العلا أن خلال فعاليات المهرجان في دورته الثالثة تتنافس مجموعة مميزة ومتنوعة من الأفلام من كل أنحاء العالم، وخاصة التي تهتم بقضايا وهموم المرأة أو التي تشارك بها المرأة على مستوى الكتابة والإخراج، ويعقد على هامش المهرجان هذا العام ورش سينمائية لفتيات أسوان وللشباب من الجنسين.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل النجمة المصرية ليلى علوي وتضم في عضويتها المنتج إلياس خلاط والمنتج الفرنسي جاك بيدو، والمنتجة الهولندية إليس دريزين، والفنانة سعاد حسين.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا رئيساً، والنجمة المصرية يسرا اللوزي والمخرج الأردني الفلسطيني يحيى العبد الله" أعضاء.

ويقيم المهرجان هذا العام ورشة للسيناريو تحت إشراف السيناريست وسام سليمان مؤلفة أفلام (في شقة في مصر الجديدة- أحلى الأوقات- فتاة المصنع)، وتهتم الورشة بصناعة الأفلام بداية من كيفية تطوير الفكرة ووصولا لشكل السيناريو النهائي، وسيقوم كل متدرب في ختام الورشة بعرض السيناريو الذي عمل عليه خلال لقاء مفتوح لمناقشة أفكار السيناريوهات التي تم العمل عليها خلال الورشة".

والمهرجان يقدم أيضا لأبناء أسوان ورشة في كيفية صناعة الفيلم الوثائقي تحت إشراف المخرج محمود سليمان، وتهتم الورشة بالتدريب على صناعة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة من مرحلة الفكرة إلى الإنتاج النهائي، ويشارك كل متدرب في صناعة فيلم يقدم في نهاية الورشة.

ويقدم أيضا المهرجان في دورته الثالثة ورشة للرسوم المتحركة للكبار ويشرف عليها الدكتور أشرف مهدي، وتستهدف الورشة الشباب من سن 18 إلى 35 سنة، ويقوم خلالها الطلاب بالتدريب على تقنيات تحريك الرسوم وتطبيقها على لوحات الفنون التشكيلية المصرية.

كما يقيم المهرجان ورشة للرسوم المتحركة بالتعاون مع مدرسة (الجيزويت) للرسوم المتحركة ويقوم بالإشراف عليها والتدريب الفنان إبراهيم سعد، وتستهدف الورشة الأطفال من سن 7 سنوات وحتى 16 سنة.

ويضم المهرجان أيضا ورشة خامسة لصناعة الفيلم الوثائقي للمخرجة عايدة الكاشف، وتستهدف الورشة استكمال صناعة وإنتاج أفلام يعمل عليها أصحابها من الدورة الماضية من المهرجان ويتم إنتاجها هذا العام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك