27 مارس.. وفد علماء مصري يتوجه لليابان لبحث التعاون في«هندسة الفضاء» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

27 مارس.. وفد علماء مصري يتوجه لليابان لبحث التعاون في«هندسة الفضاء»

أرشيفية
أرشيفية
كتب: أحمد بُريك
نشر في: الإثنين 20 مارس 2017 - 4:49 م | آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2017 - 4:49 م

يتوجه وفد من الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء يوم 27 من مارس الجاري، إلى اليابان، برئاسة الدكتور هيثم مدحت والدكتور محمد إبراهيم، لإجراء اختبارات لمكونات فضائية، وللتباحث مع الجانب الياباني بخصوص منح الماجستير والدكتوراة في مجال هندسة الفضاء، ويتم ذلك بالتنسيق الكامل مع المكتب الثقافي بطوكيو برئاسة الدكتورة هانم أحمد.

وتأتي الزيارة في إطار متابعة نتائج وتوصيات المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر بالخارج «مصر تستطيع» الذي نظمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نهاية 2016.

من جانبه، قال الدكتور محمد محمود إبراهيم أبوزيد، خبير هندسة الفضاء باليابان، إن هذه الخطوة تأتي كمتابعة لتنفيذ توصيات المؤتمر وللارتقاء بالمستوى العلمي لمهندسي الفضاء بمصر، وهو ما وعد به في المؤتمر من استقدام منح دراسية في مجال هندسة الفضاء لمصر، خاصة وأن مصر بصدد البدء في أكبر شراكة علمية وتعليمية مع اليابان التي سيتم من خلالها توجيه مئات المنح للماجستير والدكتوراة في المجالات المختلفة ومنها هندسة الفضاء.

ويدعم المكتب الثقافي بطوكيو، برئاسة الدكتور هانم أحمد بالتنسيق مع الجهات المانحة باليابان وعلى رأسها مؤسسة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) والحكومة والجامعات اليابانية، فرص التعليم ونقل الخبرات اليابانية لمصر، في إطار دعم مبادرة الشراكة التعليمية بين مصر واليابان وتعزيز جهود التنمية العلمية.

من جانب آخر، واستكمالاً لنتائج المؤتمر، فإنه يجرى العمل على تطوير تقنية حديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتشخيص وتوقع أعطال الأنظمة الإلكترونية بالتنسيق بين الدكتور سومية ياقوت، أستاذ الهندسة الصناعية بجامعة بوليتكنيك بكندا، وصاحبة برنامج التنبؤ بأعطال الطائرات وقطارات البضائع، والدكتور محمد محمود إبراهيم، الخبير في تصميم الأقمار الصناعية وهندسة الفضاء، بهيتاشي اليابان، حيث يعملان علي تطوير برنامج حاسوبي يستطيع إجراء التوقع في الزمن الحقيقي، وذلك باستخدام تقنية المعالجات المتوازية.

ويستفيد من نتائج هذا البحث قطاع عريض من الصناعات والتقنيات المرتبطة بالنظم الإلكترونية والصناعية، ومنها نظم حماية الأقمار الصناعية ومحطات توليد الطاقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك