سباق مع الزمن للانتهاء من نصف مناهج الفصل الثانى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سباق مع الزمن للانتهاء من نصف مناهج الفصل الثانى

ياسر صقر
ياسر صقر
هانى النقراشى ووفاء فايز
نشر في: الأحد 20 أبريل 2014 - 10:34 ص | آخر تحديث: الأحد 20 أبريل 2014 - 10:34 ص

يسابق أساتذة الجامعات الزمن للانتهاء من شرح نصف المناهج المقررة بالفصل الدراسى الثانى بعد تقديم موعد الامتحانات، فيما تعقد مجالس الكليات اجتماعات طارئة للتأكيد على وضع أسئلة الامتحانات وفقا لما تم تدريسه فقط خلال هذا الفصل.

وأعلن الدكتور محمد صالح عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، أنه بصدد عقد اجتماع لمجلس الكلية يوم الثلاثاء المقبل، قائلاً: " سنخطر الأساتذة أن يرسلوا لنا بيانا بما تم تدريسه حتى الآن، وسيتم حذف أى سؤال لم يتم تدريسه من ورقة الاسئلة مراعاة للظروف الاستثنائية التى تشهدها البلاد.

من جانبه، قال الدكتور ياسر صقر رئيس جامعة حلوان، إن الدراسة تسير بشكل طبيعى فى جامعة حلوان رغم تظاهرات الطلاب، مشيرا إلى أنه تم السماح لأعضاء هيئة التدريس بتدريس المناهج للطلاب وتعويضهم خلال أيام الإجازة، وأن لمجالس الكليات الحرية الكاملة فى ذلك، مؤكدا أن امتحانات الفصل الدراسى الثانى لن تتضمن أى أجزاء لم يتم تدريسها.

وقال الدكتور محمد كمال مدرس بكلية بنى سويف، إن بعض أعضاء هيئة التدريس حاولوا انقاذ ما يمكن انقاذه بشرح أجزاء لا تتعدى نصف المناهج المقررة، وتابع: أصبحنا امام كارثة تعليمية تضاف لكوارث التعليم فى مصر.

وأوضح كمال أن قرار تأجيل الدراسة وتقديم موعد الامتحانات لن يقضى على الفوضى فى الجامعات، قائلا " من حق الشرطة الدخول للحرم الجامعى فى أى وقت طالما حدثت أعمال شغب، ومواجهة ذلك بالقانون، محملا وزيرى التعليم العالى والداخلية مسئولية ما يحدث.

من ناحية أخرى، أكد عدد من عمداء كلية جامعة عين شمس، على انهاء الدراسة بالجامعة نهاية هذا الأسبوع، استعدادا لاستقبال امتحانات نهاية العام المقرر لها 3 مايو المقبل، وسط تعليمات مشددة للأمن الادارى بمنع دخول أى طالب للحرم بعد انتهاء الدراسة بالكليات، مما أثار حالة من الغضب بين الأساتذة لعدم إرسال أى خطابات رسمية بذلك لمجالس الأقسام.

وأكد الدكتور طارق حماد عميد كلية التجارة، إنهاء المحاضرات بالكلية يوم الأربعاء المقبل، لإعطاء الطلاب مهلة أسبوعا قبل بداية الامتحانات، مضيفا " أن انهاء الدراسة ليس له علاقة بتظاهرات طلاب الاخوان.

وأَضاف حماد لـ «الشروق» ،أنه سيتم مراعاة طلاب الكلية فى أسئلة الامتحانات والتى ستأتى فى الأجزاء والمقررات التى انتهوا من شرحها، وأنه سيتم السماح فقط لطلاب الدراسات العليا وطلاب مجموعات التقوية بدخول الكلية خلال هذه الفترة.

وفيما يتعلق بمنح طلاب الكلية إجازة أمس السبت، على الرغم من أنه يوم دراسى وليس إجازة رسمية، قال حماد: " ادارة الجامعة أرسلت خطابا للكلية بمنح الطلاب إجازة السبت والاحد والاثنين بمناسبة عيد شم النسيم.

وحول استعدادات ادارة الكلية لامتحانات نهاية العام، أوضح حماد أن هناك تنسيقا بين ادارة الكلية وبين قوات الشرطة، وأنه فى حالة وقوع أى أعمال شغب أو عنف من طلاب الاخوان فسيتم استدعاء الشرطة للسيطرة على الموقف.

وذكر مصدر مسئول أن كليتى الحقوق والاداب ستنهى الدراسة الثلاثاء المقبل، حيث سيتم نشر ضباط وافراد شرطة بزى مدنى فى محيط شوارع الجامعة، لرصد محاولات الشغب من قبل طلاب الاخوان.

فيما اشار الدكتور محمد رشدى عميد كلية الحاسبات والمعلومات إلى أن مجلس عمداء الجامعة فى اجتماعه الأخير، ترك الحرية لكل عميد كلية بإنهاء الدراسة فى أى وقت على الا يتجاوز ذلك 30 أبريل الجارى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك