الصحة تنفي إصابة أحد الأطفال بآثار جانبية بعد تطعيمه ضد شلل الأطفال - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة تنفي إصابة أحد الأطفال بآثار جانبية بعد تطعيمه ضد شلل الأطفال

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 20 أبريل 2014 - 11:32 ص | آخر تحديث: الأحد 20 أبريل 2014 - 11:32 ص

قال الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان: إن «تقرير لجنة الطب الوقائي لبحث ما تردد عن إصابة أحد الأطفال بآثار جانبية، بعد تلقيه طعم شلل الأطفال، خلال الحملة الأخيرة للوزارة، أظهر أنه ادعاء عارٍ تمامًا عن الصحة».

وأضاف التقرير، أن «أحد الأطفال يبلغ من العمر عامًا واحدًا، قد دخل مستشفى أطفال أبو الريش الجامعي يوم 9 أبريل الحالي، مصابًا بأعراض ارتفاع درجة الحرارة وقيء وإسهال وتشنجات، وهو حاليًا على جهاز التنفس الصناعي، ولديه تاريخ تطعيم خلال حملة شلل الأطفال الأخيرة، وقد تم تطعيم الأخ الأكبر له أيضًا في نفس اليوم ولدى الأخ أعراض ارتفاع درجة الحرارة وقيء وإسهال وحالته بسيطة بالمنزل».

وأوضح التقرير أن وزارة الصحة والسكان، قامت باتخاذ عدة إجراءات من بينها تشكيل لجنة من أساتذة في مجال طب الأطفال والحميات والتطعيمات بهدف مناظرة الحالة وأخذ العينات اللازمة له وإرسالها إلى المعامل المرجعية بمنظمة الصحة العالمية لفحصها».

وجاء بتقرير اللجنة، أن معظم تلك الأعراض قد بدأت في الأسبوع السابق لحملة شلل الأطفال، وأنه لا يوجد علاقة بين تلقي الطعم وما حدث من أعراض مرضية مصاب بها الطفل، وأن الأمر هو مجرد تزامن مع إعطاء الطفل طعم شلل الأطفال أثناء الحملة القومية للتطعيم وليس بسبب التطعيم.

وأشار التقرير إلى أنه تم الاتصال بوالد الطفل ومقابلته، وتم إحضار ابنه الآخر وإدخاله إلى مستشفى حميات العباسية تحت الملاحظة، وإجراء الفحوصات وإعطاء العلاج اللازم له وحالته مستقرة.

كما تم تكليف فريق لمراجعة إجراءات التطعيم بمركز صحي الكونيسة بإدارة العمرانية الصحية بالجيزة، الذي تم فيه تلقي جرعات طعم شلل الأطفال، وتبين سلامة الإجراءات به وسلامة سلسلة التبريد به، وعمل مسح ميداني بالشارع الذي يسكن فيه الطفل والشوارع المجاورة للمركز للأطفال الذين تلقوا التطعيم في نفس اليوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك