مؤسسات دولية تعرض تمويل مشروع مزرعة جبل الزيت لإنتاج الكهرباء من الرياح في مصر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤسسات دولية تعرض تمويل مشروع مزرعة جبل الزيت لإنتاج الكهرباء من الرياح في مصر

تمويل مشروع مزرعة جبل الزيت لإنتاج الكهرباء من الرياح في مصر
تمويل مشروع مزرعة جبل الزيت لإنتاج الكهرباء من الرياح في مصر
كتبت حياة حسين
نشر في: الإثنين 20 أبريل 2015 - 8:13 م | آخر تحديث: الإثنين 20 أبريل 2015 - 8:13 م

قال كريس انطونوبولس، رئيس شركة ليكيلا باور، إن 7 مؤسسات وبنوك محلية ودولية، عرضت تمويلا بنحو 800 مليون دولار لتنفيذ وإدارة مشروع مزرعة جبل الزيت لإنتاج الكهرباء من الرياح في مصر، وذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم.
والمؤسسات هي الاستثمار الأمريكية، والتنمية الدولية، والتمويل الدولية، وكل من البنك الأوروبي، والبنك الأوروبي للتعمير، إضافة إلى بنكي التجاري الدولي، وكيو آند بي في مصر.

وكانت وزارة الكهرباء المصرية عقدت مناقصة أمس، بعد تأجيل مرتين في نوفمبر ومارس الماضيين، لإنشاء مشروع توليد الكهرباء من الرياح بمنطقة خليج السويس، بنظام الامتلاك والتشغيل (BOO)، بطاقة إجمالية 250 ميجاوات من الكهرباء.
وقدمت 4 تحالفات عروضا مالية وفنية في المناقصة، ومنها ليكيلا باور، التي تمتلك أكتيس مصر 60% من اسهمها، والباقي لشركة ماينستريم الايرلندية، ويضم تحالف ليكيلا أيضا شركة ريز البريطانية.

وتبلغ تكلفة المشروع نحو 400 مليون دولار، وتخاطب الشركة المؤسسات الدولية والبنوك للحصول على تمويل بنحو 300 مليون دولار، لتنفيذ المشروع في حالة الفوز به، وهو ما يعني إن ليكيلا تضمن تمويل بزيادة بمقدار ضعف ونصف عن المطلوب.
"نحن شبه واثقين من الفوز بهذه المناقصة" بحسب انطونوبولس، وبرر هذه الثقة بأن التحالف قدم أقل سعر "بحسب علمنا بالعروض الأخرى".

وأضاف إن شركته تعتزم المشاركة في المرحلة الثانية لهذا المشروع، مشيرا إلى انه لديها خطة لزيادة استثماراتها في مصر، حيث يقدم المناخ المصري افضل فرص الاستثمار في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، نتيجة لعدد ساعات سطوع الشمس الطويلة، وسرعة الرياح في الثانية التي تصل إلى 10 كيلومتر في الثانية في خليج السويس.
يذكر أن الحكومة لتخطط لإنتاج الكهرباء، وضخها في الشبكة القومية من مشروع جبل الزيت في النصف الأول من عام 2018.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك