«حرة».. قُبلة بصرية على جبين المرأة - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 5:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حرة».. قُبلة بصرية على جبين المرأة

كتب ــ صلاح عزازى:
نشر في: الخميس 20 أبريل 2017 - 11:42 م | آخر تحديث: الخميس 20 أبريل 2017 - 11:42 م
شهد جاليرى سفر خان بالزمالك افتتاح معرض «حرة» للفنان التشكيلى كريم عبدالملاك، أمس، بحضور العديد من الفنانين التشكيليين.

وتناول المعرض العديد من اللوحات الفنية التى تجسد صعوبة تحرر المرأة من القيود التى تفرض عليها، فى شكل نزاع بين تلك الأفكار التى تحجم دورها فى المجتمع والحرية التى تريد أن تنالها، من خلال تعبيرات الغضب والرفض على وجوه بطلات اللوحات، تجاه المعتقدات التى تجعل منها حبيسة هذه الأفكار على شكل قيود تحبس حركتها وتجرها للخلف.

و«حرة» ليس المعرض الأول من نوعه للفنان كريم عبدالملاك، حيث سبقه عدد من المعارض التى تولى اهتماما بالمرأة، كمعرض «روح» الذى قدمه العام الماضى، وجمع فيه بين الأماكن الأثرية التى أهملت وبين المرأة التى أنهكتها الأفكار القاتمة فى مجتمع عاصف.

وقال الفنان كريم عبدالملاك، خلال الافتتاح، إن فكرة المعرض إسقاط على حالة التهميش التى تعانيها المرأة فى مجتمع ذكورى، وهو يأتى ضمن سلسلة أعمال مهمته الأساسية فيها الوقوف بجانب المرأة «بريشتى»، محاولا إنصافها فى مجتمع ذكورى يظلمها إلى حد كبير.

وعبر عبدالملاك عن هدفه من المعرض فى العبارة «أقف بصفكِ، متحيزا لكِ ومقاتلا معكِ، أقف كالمتعبد فى محراب الجمال.. فقط أحاول وضع قبلة بصرية فوق جبين كل حرة، كونى فقط أنت، كونى حرة.
وأشار إلى أن المقصد الرئيسى من اللوحات هو حرية المرأة فكريا وليس جسديا فقط، وهذا سبب استخدامه الألوان الباهتة التى قال إنها تشير إلى النقص فى تكوين الكون.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك