الحكومة تواجه الاحتكار بإحياء هيئة السلع التموينية - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 5:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تواجه الاحتكار بإحياء هيئة السلع التموينية

ارشيفية
ارشيفية
كتب ــ محمود العربى:
نشر في: الأربعاء 20 مايو 2015 - 9:03 ص | آخر تحديث: الأربعاء 20 مايو 2015 - 9:04 ص

حنفى لـ«الشروق»: الهيئة ستصبح المستورد الأكبرللسلع الاستراتيجية لضبط الأسواق

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى، إنه تم الاتفاق مع المجموعة الاقتصادية فى مجلس الوزراء، أمس، على عودة هيئة السلع الغذائية إلى سيرتها الأولى، حيث تشترى وتتعاقد على السلع مباشرة لضخها فى الأسواق.
وأوضح حنفى فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»- ضمن حوار شامل ينشر لاحقا-أن الهيئة ستكون أول طرف فى الحصول على جميع السلع التى يستهلكها المواطن، وبالتالى ستقوم بالتعاقد واستيراد السلع الاستراتيجية لاجداث توازنات فعلية فى الأسواق وكسر الاحتكارات المحتملة لصالح المستهلك بقواعد السوق الحرة.
وأشار حنفى إلى أن الهيئة ستدخل كلاعب أساسى فى السوق وتقوم بزيادة العرض والإتاحة، أى أنها ستعود كسابق عهدها فى الماضى فى عهد جمال عبدالناصر عندما أنشئت، مشيرا إلى أن دورها كان ضعيفا خلال الفترة الماضية، وتراجعت حتى أصبحت ثالث ورابع يد فى السوق.
وأضاف حنفى، أن الهيئة سوف تستورد الزيت مباشرة لتكرره فى محطة فى المكس بالإسكندرية وتوزعه على بطاقات التموين والقطاع الخاص، مشيرا إلى أن مصر تستورد نحو 95% من الزيوت، وسيكون للهيئة الحصة الحاكمة فى السوق، وبالتالى ستمنع الاحتكار وتضمن الامتداد المستمر وعدم حدوث فجوات فى العرض المتاح من السلع.
وتابع أن عودة هيئة السلع التموينية لتكون المستورد الأكبر ليس معناه عودة للحقبة الناصرية الاشتراكية، وإنما ستدخل الهيئة كمستورد وفقا لقواعد الاقتصاد الحر الذى يحميه الدستور المصرى الذى أقره السواد الأعظم من المصريين غام 2014.
وأضاف أن اقتصاد السوق المهذب يكون دور الدولة فيه أصعب بكثير من الاقتصاد المخطط مركزيا الذى تمتلك فيه الدولة أدوات الانتاج والتوزيع والأسواق، حيث تتخذ قرارات فوقية من السلطة التنفيذية الأعلى وتنساب إلى القاع ليتم تنفيذها فى شكل أوامر، وإذا أرادت الدولة أن تتدخل أو تحقق أهدافها فلابد أن تحققها فى شكل تحالفى مع أصحاب المصالح كلهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك