نموذج «طاهرة» المصرية يبهر من شاهدوه من مخرجى العالم فى «كان» - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 8:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نموذج «طاهرة» المصرية يبهر من شاهدوه من مخرجى العالم فى «كان»

كتب- خالد محمود:
نشر في: الأربعاء 20 مايو 2015 - 10:35 ص | آخر تحديث: السبت 23 مايو 2015 - 2:11 م

- الفيلم عرض ضمن فعاليات ركن المهرجان.. والمخرج: النجاح حافز لاستكمال ثلاثية كفاح المرأة فى مصر

عرض أمس الفيلم الوثائقى المصرى «حياة طاهرة» للمخرج مهند دياب ضمن فعاليات ركن الفليم القصير فى مهرجان كان، بحضور عدد من المخرجين من مختلف دول العالم حيث أشادوا بالفليم فنيا ومعنويا.

حيث علق المخرج العراقى واريث كوييش قائلا إن الفيلم مس قلبه قبل أن يمس عقله، فتحية للمخرج على إتقانه فى توصيل الرسالة لامرأة تمثل الآلاف من النساء المكافحات ليس فقط فى مصر ولكن فى العراق والعالم العربى أجمع.

فيما أضاف المخرج البرازيلى روبيرتو بينلى أنه من الرائع مشاهدة امرأة تتحمل جهدا ومشقة هذه الأعمال التى يمتهنها الرجال فى مجتمعاتنا وفخور بكونها امرأة مكافحة وأحببت الفيلم كثيرا لأنه مؤثر للغاية.

واضاف أحمد الحراثى تونسى فرنسى وهو أحد المنسقين بقصر المهرجانات بكان، بعد حضوره العرض قائلا: بطبيعة عملى أشاهد العديد من العروض ولكن هذا الفيلم تناول حالة فريدة من نوعها وأن تلك السيدة جريئة وقوية ومثال فخر لكل النساء فهى تعكس المثل العربى الدارج أن الست بـ100 راجل وأبدى إعجابه بحميمية اللقطات القريبة فى الفيلم والتى أظهرت البعد

الحقيقى الداخلى للشخصية.

واضاف الممثل الأمريكى ايساك رايس أن الفيلم كسر الصورة النمطية عن ضعف المرأة وعدم قدرتها عن ممارسة أعمال شاقة يمتهنها الرجال وسعيد أن بطلة العمل جسدت تلك القوة وأظهرتها وأحيى المخرج على اختيار هذه الشخصيه لتكون بطلة العمل.

فيما أضافت المخرجة والمنتجة اليابانية نتاشا هاتى أن الفيلم يعد واحدا من الأفلام التسجيلية المؤثرة التى رأيتها بالمهرجان هذا العام وهو يعكس أن المرأة أصبحت مستقلة وأنا حقا أقدر هذا العمل الفنى الرائع.

فيما علق المخرج الاسترالى مايك بأن الفيلم يتمتع بقدر عال من الاحترافية ويعد لوحة فنية ويستحق المشاهدة لأكثر من مرة ولذلك استمتعت شخصيا وتابعت العمل للنهاية.

وأعرب المخرج مهند دياب عن سعادته بكلمات الحضور بعد عرض الفيلم قائلا: أحسست بقيمة العمل الفنية وهو ما يحملنى أعباء بأن أقدم عملا ناجحا العام المقبل لكى أكمل به الثلاثية والذى يجب أن يكون أقوى بشكل عام من سابقيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك