التأشيرات تشعل أسعار رحلات العمرة فى رمضان.. والرحلة الاقتصادية تبدأ بـ 30 ألف جنيه والمميزة بـ 60 ألفًا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التأشيرات تشعل أسعار رحلات العمرة فى رمضان.. والرحلة الاقتصادية تبدأ بـ 30 ألف جنيه والمميزة بـ 60 ألفًا

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 20 مايو 2018 - 10:00 ص | آخر تحديث: الأحد 20 مايو 2018 - 10:00 ص

اشتعلت حرب تأشيرات عمرة رمضان بين شركات السياحة قبل أن ينتهى الأسبوع الأول من الشهر الفضيل.

تراوحت أسعار بيع التأشيرة فقط ما بين شركة وأخرى ما بين 8 إلى 10 ألف جنيه تضاف إلى التكلفة الإجمالية لرحلات العمرة التى تجاوزت 30 ألف جنيه للعمرة الاقتصادية و60 ألفًا للرحلات المميزة خاصة الرحلات التى تكون فيها العودة من 27 إلى 29 رمضان قبل عيد الفطر المبارك وذلك بسبب زيادة أسعار التأشيرة وتذاكر الطيران وأسعار الإقامة بالفنادق السعودية.
وتقترب أسعار رحلات العمرة المميزة خلال الشهر الكريم من أسعار برامج الحج الاقتصادية هذا العام التى تبدأ بـ 55 ألفًا و200 جنيه لرحلات الحج البرى.

وانتهى قطاع الرقابة على شركات السياحة برئاسة مجدى شلبى من توزيع التأشيرات المتاحة خلال شهر رمضان وعددها 100 ألف تأشيرة على الشركات التى لها حق تنفيذ رحلات العمرة وعددها نحو 700 شركة بواقع 142 تأشيرة لكل شركة.
وكشفت مصادر سياحية أن هناك بعض الشركات لا تنفذ الرحلات وتقوم ببيع حصتها من الباطن لشركة أخرى الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار التأشيرة التى بدأت بـ 4 آلاف جنيه منذ نحو أسبوعين وما لبث إلى أن ارتفعت إلى 10 آلاف ومرشحة للارتفاع مرة أخرى خلال الأسبوعين القادمين.

وأشارت المصادر إلى أن السبب فى الارتفاع الجنونى لأسعار التأشيرات أن بعض شركات السياحة بدأت تطلب عبر وسائل التواصل الاجتماعى من خلال جروبات المجموعات السياحية المغلقة أى عدد من التأشيرات بأى سعر نظرًا لزيادة الإقبال على عمرة العشر الأواخر من رمضان التى يفضلها المعتمرون المصريون حتى يمكنهم حضور ختم القرآن الكريم والاستمتاع بليلة القدر.
وقال أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة: إن عددًا كبيرًا من الشركات لجأ إلى تنظيم رحلات تجمع بين شهرى رمضان وشوال بعد أن فتحت السلطات السعودية العودة من العمرة حتى منتصف شوال وذلك بهدف التيسير على المعتمرين وعدم التزاحم خلال العشرة أيام الأخيرة فقط من الشهر الكريم، مشيرًا إلى أن برامج هذه الرحلات تتنوع ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ومنهم من يقضى يومين فى العشر الأواخر ويستكمل باقى المدة فى شهر شوال.

كان مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل قد أصدر تعليمات واضحة بشأن توزيع الحصة المخصصة للمعتمرين المصريين بإجمالى عدد 500 ألف تأشيرة بواقع 400 ألف تأشيرة قبل رمضان و100 ألف تأشيرة خلال رمضان توفيرا للنقد الأجنبى وعدم الضغط على العملة، وتم استحداث برنامج لقضاء نهاية شعبان وبداية رمضان حتى 7 من الشهر المبارك بهدف استيعاب أكبر عدد من التأشيرات المخصصة لما قبل رمضان.

ونبهت وزارة السياحة على الشركات بضرورة الالتزام بتعليمات مجلس الوزراء حتى لا تتعرض لعقوبات مشددة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك