«الصحة» تعلن افتتاح عيادتين لعلاج الصدمات أسبوعيا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة» تعلن افتتاح عيادتين لعلاج الصدمات أسبوعيا

كتبت- أسماء سرور
نشر في: الأحد 20 مايو 2018 - 2:28 م | آخر تحديث: الأحد 20 مايو 2018 - 2:28 م

أعلنت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، عن افتتاح عيادتين خارجيتين لاستقبال حالات الاضطرابات النفسية الناشئة عن الصدمات، والكوارث البيئية والاجتماعية.

وذكرت الصحة النفسية، في بيان صادر عنها، أن مستشفى العباسية للصحة النفسية سيستقبل المرضي في تلك العيادة يوم الثلاثاء من كل أسبوع، ومستشفى حلوان للصحة النفسية سيستقبل المرضي يوم الخميس من كل أسبوع.

وأضافت الأمانة أن العيادات تعمل من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الثانية عشر ظهرا، موضحة أن الخدمات العلاجية النفسية المقدمة للحالات المستفيدة بها ستتم تحت إشراف أطباء وأخصائيين نفسيين واجتماعيين متخصصين في المجال.

وأشارت إلى التنسيق مع كافة الجهات المعنية بوزارة الصحة والسكان، والهلال الأحمر المصري، ولجنة الإغاثة والدعم والمساعدات الإنسانية بعدة جهات، بهدف تحويل الحالات التي تستلزم التدخل النفسي المتخصص.

وأوضحت: «تُعرف تلك الحالات المرضية بأنها مُصابة بما يُسمى بـ"اضطراب ما بعد الصدمة"، وهو الشعور بالخوف أو الرهبة بعد المرور بحادث، مع عدم التعافي منه بمرور الوقت على خلاف الطبيعة، ليظل الشخص يعاني من أعراض مختلفة، قد تؤدي إلى الإعاقة في أداء وظائف حياته اليومية».

وأضافت أنه تظهر أعراض مرض «اضطراب ما بعد الصدمة أو post-traumatic stress disorder»، لدى المواطن، خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد التعرّض لحادث مهدّد للحياة، أو مشاهدة حادث يهدّد حياة إنسان آخر، أو ربما تظهر بعد سنين من التعرّض للحادث، حسب منشور توعوى أعدته «الصحة النفسية» عن «المرض»، حيث يشير إلى أن المريض قد يتعافى فى مدة قصيرة، أو قد يكون «الاضطراب» مزمنا، ما يستدعي فترة أكبر في العلاج.

وتابعت: «من الممكن أن يُصاحب هذا الاضطراب أعراض الاكتئاب، أو القلق، أو تناول مواد مخدرة»، موضحة أن هناك 3 طرق للعلاج من هذا المرض، سواء دوائيا أو نفسيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك