«القلعة»: توقعات بالحصول على رخصة تشغيل مشروع الذهب في إثيوبيا يونيو المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القلعة»: توقعات بالحصول على رخصة تشغيل مشروع الذهب في إثيوبيا يونيو المقبل

الدكتور أحمد هيكل رئيس شركة القلعة للاستثمارات المالية
الدكتور أحمد هيكل رئيس شركة القلعة للاستثمارات المالية
صفية منير
نشر في: الإثنين 20 يونيو 2016 - 9:18 م | آخر تحديث: الإثنين 20 يونيو 2016 - 9:18 م

«الخازندار»: صادرات مصر سترتفع بسبب خفض قيمة العملة المحلية

أقام الدكتور أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة، حفل سحور مساء أمس، حضره العديد من الإعلاميين والشخصيات العامة، وشهد الحفل نقاشا معمقا حول الأوضاع الاقتصادية الراهنة وكيفية انطلاق مصر اقتصاديا.

ومن جهته، قال هشام الخازندار، العضو المنتدب لشركة القلعة للاستثمار، إنه من المتوقع أن تحصل شركة أسكوم، إحدى الشركات التابعة لها، على الرخصة النهائية للتشغيل في مشروع التنقيب عن الذهب بإثيوبيا في يونيو القادم.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات والأبحاث الخاصة بالمشروع الفترة الماضية، مضيفا أن مرحلة الإنتاج تستغرق من 12 إلى 18 شهرا، وتوقع أن يبدأ إنتاج الذهب في 2019.

ومن المتوقع أن تبدأ القلعة فى تشغيل مشروعها الأضخم «المصرية للتكرير» في شهر يونيو من العام القادم، بتكلفة تقدر بنحو 3.7 مليار دولار.

وهو المشروع الذي تساهم فيه الهيئة العامة للبترول وعدد من المؤسسات الدولية. وسوف يساهم المشروع فى خفض تكلفة استيراد المواد البترولية التي تستوردها مصر سنويا من الخارج.

وأكد «الخازندار»، أن معمل المصرية للتكرير سيوفر 4.6 مليون طن سنويا من السولار والمنتجات البترولية الأخرى، وهو ما يعادل نصف الكمية التي تستوردها مصر سنويا من السولار.
وأشار العضو المنتدب إلى استمرار الشركة فى سياساتها التي أعلنت عنها من قبل، من حيث التخارج من القطاعات غير الاستراتيجية بالنسبة لنشاط الشركة.

وقال: إن هناك أكثر من شركة يتم العمل حاليا على التخارج منها، موضحا: «من الصعب تحديد اسم الشركة التى سيتم بيعها أولا، ونعمل على التخارج من أكثر من أصل لكنها عمليات تحتاج بعض الوقت».

وكانت القلعة قد أعلنت من قبل عن التخارج من قطاع الأسمنت.

ومن جانب آخر، توقع «الخازندار»، أن تشهد الصادرات المصرية خلال النصف الثانى من العام الحالي، ارتفاعا مقارنة بالتراجع الذى حدث فى الربع الأول من العام، معتبرًا أن التخفيض الذي قام به البنك المركزى للعملة المحلية مقابل الدولار فى بداية العام الحالى، سيساعد على المنافسة بمنتجات أسواق خفضت عملتها بنسبة أكبر من العملة المصرية، ونجحت فى منافسة أسعار المنتجات المصرية.

وأوضح تقرير لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، أن إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال ديسمبر الماضي، تراجعت بنحو 12.34% لتسجل 1.716مليار دولار مقارنة 1.957مليار دولار خلال ديسمبر 2014.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك