معهد القلب يطلق مشروع لتوفير الدعامات الدوائية لغير القادرين بتمويل من المجتمع المدني - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معهد القلب يطلق مشروع لتوفير الدعامات الدوائية لغير القادرين بتمويل من المجتمع المدني

كتبت - أسماء سرور
نشر في: الإثنين 20 يونيو 2016 - 1:36 م | آخر تحديث: الإثنين 20 يونيو 2016 - 1:36 م

أطلق المعهد القومي للقلب التابع لوزارة الصحة، اليوم الإثنين، مشروعًا لتوفير الدعامات الدوائية لمرضى القلب بالمجان، وذلك بالتعاون مع المجتمع المدني ورجال الأعمال والمتبرعين، كما تم تفعيل مجلس أمناء المعهد الذي يضم في عضويته مجموعة من أساتذة القلب والشخصيات العامة ومحافظ الجيزة.

وقال الدكتور يسري كامل استشاري أمراض القلب، ورئيس لجنة للدعامات الدوائية لغير القادرين بالمعهد، إنه تم تشكيل اللجنة منذ 5 أشهر، ووضع ضوابط لخروج الدعامة للمستحقين والبت في الطلبات المقدمة من المرضى.

وأضاف استشاري أمراضي القلب، أن معهد القلب أكبر مؤسسة طبية لخدمة مرضى القلب غير القادرين، وأنه خلال 2015 بلغ إجمالي الجراحات التي تم إجراؤها 1627 حالة، رغم أن المعهد من منتصف العام كان في حيز التطوير.

وأشار إلى أنه تم عمل قسطرة قلب لـ12 ألف و540 حالة، من بينهم 7 آلاف و924 حالة قسطرة تشخيصية، و3242 قسطرة علاجية، مشيرًا إلى وجود قائمة انتظار في حالات ضيق الصمام، وإلى استقبال 56 ألف و266 في قسم الطوارئ، بينما تردد على العيادة الخارجية 291 ألف مريض.

وأكد أن الخدمة لم تتوقف خلال العام الجاري رغم أعمال التطوير، حيث بلغ إجمالي الجراحات 244 جراحة، كما تم عمل قسطرة قلب لنحو 3 آلاف و940.

وأضاف أن اللجنة ضمت رؤساء الأقسام والوحدات المختلفة بالمعهد، ووضع شروط أهمها أن يكون من المنتفعين بقرارات العلاج على نفقة الدولة، وأن يعرض على أخصائي اجتماعي، ويحدد الموعد في أقرب وقت.

وقال إن اللجنة ناظرت 291 مريضًا، 63% منهم رجال، و37% منهم سيدات، وتم الموافقة على 60% منهم، بينما 19% قررت اللجنة عمل جراحة لهم، و21% تم تحويلهم للعلاج الدوائي أو الدعامات العادية.

يذكر أن، عدد الدعامات التي تم تركيبها حتى الآن ضمن المشروع بلغ 183 حالة حتى آخر مايو الماضي، بينما تم رفض 25 حالة من البحث الاجتماعي، مضيفا: "نتوقع أن نجري بحث اجتماعي لـ100 مريض شهريا".

من جانبه، قال د.نشأت عبد الحميد، المدير الطبي لمعهد القلب، إنه تم التعاقد مع إحدى الشركات لتوريد أفضل أنواع الدعامات الدوائية، بسعر 4400 جنيه فقط بدلا من 8 آلاف جنيه.

وأكد أن وزارة الصحة والسكان ستبدأ في إدراج خدمة الدعامات الدوائية على نفقة الدولة أول يوليو المقبل، داعيا المجتمع المدني للتعاون مع المعهد القومي للقلب للمساعدة في شراء الدعامات، بالإضافة إلى توفير بالون توسيع الصمام الميترالي لعلاج ضيق وارتجاع الصمام، والتي يصل إلى 20 ألف جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك