تجديد حبس 30 متهما بـ«الانتماء لحركة حسم» 30 يوما - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجديد حبس 30 متهما بـ«الانتماء لحركة حسم» 30 يوما

كتب- أحمد الشرقاوي:
نشر في: الأربعاء 20 يونيو 2018 - 12:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يونيو 2018 - 12:50 م

قررت النيابة العسكرية تجديد حبس 30 متهما بالانتماء لحركة «حسم»، 30 يوما على ذمة التحقيقات، المتهمين فيها بالانتماء لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها وارتكاب 12 عملية إرهابية وتصنيع سيارات مفخخة بغرض استخدامها في العمليات الإرهابية وقتل ضباط وأفراد شرطة ورصد منشآت عامة واقتصادية.

وكشفت الاعترافات التفصيلية التي أدلى بها 52 متهما من تنظيمي «حسم» و«لواء الثورة»، التابعين لجماعة الإخوان، والذي أحيل 278 متهمًا من عناصرهما إلى القضاء العسكري عن تلقي العديد من عناصر التنظيمين لتدريبات على يد جماعة وجيش محمد الإرهابية في سوريا.

وجهت النيابة إلى هؤلاء المتهمين، تهم قيادة والانضمام إلى المجموعتين المسلحتين التابعتين للجماعة، وارتكاب 12 عملية إرهابية من خلال الخلايا العنقودية التابعة للمجموعتين تتضمن استهداف وقتل ضباط وأفراد من الشرطة، فضلا عن تصنيع سيارات مفخخة بهدف استخدامها في عمليات إرهابية، ورصد منشآت عامة واقتصادية وشخصيات عامة؛ بهدف ارتكاب عمليات عدائية ضدهم.

وأشرف على التحقيقات المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، ورأس فريق المحققين المستشار محمد وجيه المحامي العام بالنيابة.

واعترف عدد من المتهمين -بحسب تحقيقات النيابة- بتلقيهم تدريبا عسكريا على استخدام الأسلحة النارية في معسكر لجماعة متشددة في إحدى دول الجوار، فضلًا عن هروب أعضاء في تنظيم «لواء الثورة» إلى هذه الدولة هربًا من الملاحقات الأمنية.

كما أفاد متهمون من تنظيم «لواء الثورة» بمداومة مطالعتهم للإصدرات المرئية للمجموعات المسلحة بدولة سوريا، والتحاق بعضهم بإحدى المجموعات المسلحة المسماة جماعة «جيش محمد» في سوريا، لتلقي تدريبات عسكرية على كيفية استخدام السلاح الناري والمشاركة في عملياتها، ثم العودة إلى مصر للمشاركة في العمليات العدائية.

وأدلى المتهمون المنتمون لحركة «لواء الثورة»، باعترافات تفصيلية حول تنفيذ أعمال عدائية ضد العاملين بالقوات المسلحة والشرطة وأعضاء الهيئات القضائية ورجال الإعلام ومنشآتهم الاقتصادية والحيوية والمنشآت العامة؛ بغرض إسقاط الدولة ومؤسساتها وقتال الحكومة.

وتضمنت تلك الاعترافات، مشاركة عدد من المتهمين في محاولة اغتيال مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة، في غضون يوليو 2016، وكذلك المشاركة في محاولة قتل قاض بجوار مسكنه الكائن بالقرب من النادي الأهلي بمنطقة التبة بمدينة نصر في نوفمبر 2016.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك