مليون كتاب وعشرات الملايين خسائر حريق عقار الفجالة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مليون كتاب وعشرات الملايين خسائر حريق عقار الفجالة

عقار الفجالة المنهار
عقار الفجالة المنهار
كتب - محمد أبو عوف
نشر في: الإثنين 20 يوليه 2015 - 2:30 م | آخر تحديث: الإثنين 20 يوليه 2015 - 2:30 م

• أصحاب المكتبات يتهمون صاحب العقار بإشعال النيران..

شب حريق ضخم، اليوم الإثنين، في منطقة الفجالة بالقاهرة، والتهمت النيران أكثر من مليون كتاب، إذ يضم العقار عدد كبير من المكتبات المتخصصة في بيع الكتب الخارجية والأدوات المدرسية.

وقال مصدر بمديرية أمن القاهرة، إن "غرفة الحماية المدنية تلقت بلاغًا من الأهالي بنشوب حريق أعلي العمارة رقم 6 بشارع كامل صدقي، التي تضم الكثير من المكتبات الكبيرة التي تبيع الكتب الخارجية الخاصة بالمناهج الدراسية للطلاب، وانتقل رجال الحماية المدنية بقيادة اللواء ممدوح عبد القادر، وبالتنسيق مع أجهزة مديرية أمن العاصمة تم فرض كردون أمني حول المكان مدعومة بـ25 سيارة إطفاء و3 سيارات مجهزة بسلم هيدروليكي، وتمكنت من السيطرة على الحريق".

وتبين من خلال المعاينة، أن "المنزل مكون من 3 طوابق ويتم استغلال الطابق الأرضي للمكتبات ويقطنه أسرتان فقط، وشب الحريق بسلم العقار وامتد لباقي أجزاء المبنى، ونتج عن الحريق تصدع معظم مباني العقار".

وتمكنت قوات الحماية المدنية من إنقاذ الأسرتين باستخدام السلالم الهيدروليكية وأصيب اثنان من أفراد الحماية المدنية خلال عملية الإخلاء وتم نقلهما لمستشفى الشرطة بالعجوزة.

وكشفت المعاينة الأولية، أن "جدران العقار من الطوب اللبن والأسقف من الخشب التي ساعدت في اشتعال الحريق، فضلا عن احتوائه على الكثير من الأحبار التي بها مادة الكيروسين التي زادت من اشتعال النيران، وتضم المكتبات ملايين من الكتب الخارجية والسلع المدرسية".

وأوضح مصدر أمني بالحماية المدينة، أنه "كان من الصعب انتشال الكتب بعد تصاعد ألسنة النيران وامتدادها لأغلب المكتبات".

من جانبه انتقل اللواء، خالد عبد العال، مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، إلى مكان الحادث، وأمر بتشكيل غرفة عمليات مركزية من كافة جهات المديرية المعنية لإخلاء العقارات المجاورة التي قد تشكل خطورة داهمه على قاطنيها لتأثرها بالحريق وذلك بالتنسيق مع أجهزة محافظة القاهرة.

كما تفقد الدكتور جلال سعيد، محافظ القاهرة، موقع الحادث، مطالبًا بسرعة إخلاء المكان من بقايا الحريق، وتشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة.

وعلى بعد خطوات من موقع الحريق، تجمع العشرات من أهالي منطقة الفجالة، حيث سادت بينهم حالة من الذعر والخوف. وقال مالك مكتبة الفنون الكائنة أسفل العقار المحترق، إن "مكتبته لم تتأثر بالحريق لسيطرة قوات الحماية المدنية على النيران، والخسائر تتجاوز عشرات الملايين من الجنيهات"، قائلا: "مصيبة كبرى أصابت زملائي من أصحاب هذه المكتبات".

وأضاف عبد الوهاب محمد، 35 عاما، أحد العاملين بالمخازن المحترقة بالعمارة: "حضرت في الساعة السابعة والنصف للعمل بعد انقضاء إجازة العيد، وفوجئت بنشوب الحريق في سطح المنزل الذي امتد لباقي العقار بالأدوار الأولي".

وأوضح عدد من أصحاب المكتبات المحترقة لـ«الشروق»، "أنهم على خلاف مع صاحب العقار الذي كان يسعى لهدمه من أجل إقامة برج سكني"، واتهموه بأنه المتسبب في الحريق.

في سياق متصل، سيطرت قوات الحماية المدنية بالقاهرة على حريق نشب، صباح أمس، داخل إحدى المحلات التجارية بمنطقة حدائق المعادي ولم يسفر عن أيه إصابات، وتحرر محضرًا بالواقعة وأحيل للنيابة العامة التي تولت التحقيق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك