استياء بين أصحاب المخابز بعد خفض «دعم جوال الدقيق» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استياء بين أصحاب المخابز بعد خفض «دعم جوال الدقيق»

تصوير محمد الميمونى
تصوير محمد الميمونى
كتب ــ إسلام جابر:
نشر في: الخميس 20 يوليه 2017 - 7:54 م | آخر تحديث: الخميس 20 يوليه 2017 - 7:58 م
- صاحب مخبز: نلجأ إلى تقليل العمالة ترشيدا للنفقات وآخر: نحتاج رأس مال كبيرا لشراء الدقيق بالسعر الحر

- مصدر بـ«التموين»: القرار يصب فى مصلحة الجميع ويمنع التلاعب وتهريب الدقيق المدعم للسوق السوداء

- «الشعبة»: الدولة تدعم الرغيف بـ14 قرشا.. ونطالب الجميع بتحمل الظروف الصعبة
وصف عدد من أصحاب المخابز قرار وزارة التموين بتحرير سعر الدقيق المستخدم فى إنتاخ الخبز المدعم عبر خفض دعم الجوال من 200 إلى 180 جنيها، بـ«العبء الكبير» على العاملين فى منظومة الخبز، لافتين إلى أنه سيؤدى إلى تقليل العمالة لترشيد النفقات حتى تتمكن المخابز من مواصلة العمل.

وقال صاحب مخبز فى منطقة حلوان يدعى «ث – م»: إن خفض دعم جوال الدقيق سيؤثر بالسلب على هامش ربح المخابز ما يمثل عبئا ماديا على أصحاب المخابز، وبخاصة فى ظل ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج الأخرى وقطع غيار الآلات التى نعمل بها وتكاليف أجرة العمالة وفواتير الكهرباء.

وأضاف أحد العاملين فى مخبز آخر فى منطقة حلوان يدعى «إسماعيل عبدالفتاح»: إن عددا كبيرا من العمال فى هذه الصناعة يخشون التعرض للطرد أو الاستغناء فى ظل تردى الأوضاع المالية وزيادة الأسعار.

وأشار صاحب مخبز فى منطقة حدائق المعادى يدعى عبدالعليم محمود، إلى أن قرار خفض الدعم لـ 180 جنيها على جوال الدقيق لن يكون الأكثر إضرارا بالمخابز، لافتا إلى أن تحرير سعر الدقيق أصاب عددا كبيرا من العاملين بمنظومة المخابز بالرعب.

وأضاف محمود، أن القرار الجديد ينص على محاسبة صاحب المخبز على كل جوال دقيق يحصل عليه بالسعر الحر، ما يتطلب توافر مبالغ كبيرة لدى أصحاب المخابز حتى يتمكنوا من الحصول على احتياجاتهم من الدقيق، مضيفا: «وهذا أمر صعب على عدد كبير من أصحاب المخابز».

واعتبر عامل بمخبز آخر بالمنطقة ذاتها ويدعى عمرو هاشم، أن تحرير سعر الدقيق جاء للحد من تهريب أصحاب المخابز للدقيق المدعم إلى السوق السوداء والتربح من أموال الدولة، لكن القرار لم يراع أصحاب رءوس المال الصغيرة الذين لن يتمكنوا من توفير تكاليف جوالات الدقيق وبالتالى سيتوقف عملهم أو على أقل تقدير سيضطرون لخفض معدلات العمل الطبيعية ومن بينها العمالة إلى 50%.

من جهته اعتبر مصدر مسئول فى وزارة التموين، أن القرار يصب فى مصلحة الجميع، حيث يمنع النظام الجديد تلاعب أصحاب المخابز وتهريب الدقيق المدعوم إلى السوق السوداء، مضيفا أن فى تصريحات لـ«الشروق»، أن دعم الوزارة بـ180 جنيها لكل جوال دقيق، سيرتفع مجددا إلى 200 جنيه خلال الفترة المقبلة وفق وعد الوزير لأصحاب المخابز، مشيرا إلى أن الظروف الاقتصادية للدولة خلال الفترة الحالية تجبر الجميع على الرضا بالقليل من الربح.

ومن ناحيته قال رئيس شعبة مخابز القاهرة عطية حماد، إن اتفاق الوزارة وشعبة المخابز على خفض قيمة دعم الجوال من 200 إلى 180 جنيها «شامل سعر السولار»، يأتى تقديرا من الشعبة للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد خلال الفترة الحالية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك