مهرجان روما للسينما الأفريقية ينطلق من قلب الأكاديمية المصرية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان روما للسينما الأفريقية ينطلق من قلب الأكاديمية المصرية

كتب ــ حاتم جمال الدين:
نشر في: الخميس 20 يوليه 2017 - 9:34 م | آخر تحديث: الخميس 20 يوليه 2017 - 9:34 م
- «الأقصر السينمائى» يٌفَعّل اتفاقياته.. ويفتح الطريق أمام التواصل مع القارة السمراء
استقبلت الأكاديمية المصرية فى روما حفل افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان روما للسينما الأفريقية، والذى اقيمت فاعلياتها خلال الاسبوع الماضى بمشاركة عدد من صناع الافلام فى القارة السمراء، وتأتى استضافة المهرجان فى اطار اتفاقية التعاون بينه وبين الاكاديمية المصرية ومهرجان الاقصر السينمائى.

حضر حفل الافتتاح أنطونيو فلامينيو مدير مهرجان روما والمستشار أيمن ثروت القائم بأعمال السفارة المصرية فى العاصمة الايطالية، وسفراء السنغال وبوركينافاسو ومالى، إضافة إلى ممثلى سفارات الجزائر والمغرب والأردن ولفيف من السينمائيين الأفارقة والأوربيين، ومن بينهم المدير الفنى للمهرجان الكودفوارى الإيطالى كليوفاس ادريان.
وكان فى استقبال ضيوف الاكاديمية المصرية العريقة بروما كل من د. جيهان زكى رئيس الاكاديمية، والسينارست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية والمخرجة عزة الحسينى مدير مهرجان الاقصر، وبدأ الحفل وفق المتعارف عليه فى المهرجانات الدولية بالمرور على السجادة الحمراء أمام الأكاديمية، ثم انتقل الحضور إلى حديقة الأكاديمية حيث اقيم حفل استقبال لضيوف المهرجان وصناع الافلام ونجومها قبل الانتقال للقاعة الرئيسية.
وعلى مسرح الاكاديمية قدمت د. جيهان للحفل باللغة الإيطالية، وتحدثت عن أهمية هذا التعاون بين مصر وإيطاليا فى مجال دعم السينما الأفريقية، ثم قدمت مدير مهرجان روما فى دورته الثالثة أنطونيو فلامينيو والذى تناول اهم معالم دورة المهرجان الجديدة، كما قدمت القائم بالأعمال للسفارة المصرية فى إيطاليا الذى تحدث عن أهمية الحدث فى الوقت الحالى.
ومن جانبه قام سيد فؤاد بإلقاء كلمة السينمائيين، ومهرجان الأقصر، وتحدث عن أهمية التعاون بين مهرجانى روما والأقصر للسينما الأفريقية، وأشار لرمزية إقامة مهرجان روما هذا العام على أرض مصر بإيطاليا هى الأكاديمية المصرية العريقة.
كما تطرق فى كلمته إلى دور السينما فى ائتلاف الشعوب وعلاقة السينما المصرية بالسينما الإيطالية وأهمية اللقاء المصرى الإيطالى فى أجواء أفريقية خاصة فى تلك المرحلة التاريخية الهامة.
ثم تحدثت المخرجة عزة الحسينى عن علاقة مهرجان روما بمهرجان الأقصر، والتعاون المتبادل بينهما، ومدى نجاح هذه العلاقة، والذى برز فى إقامة مهرجان روما فى احضان الأكاديمية المصرية، مشيدة بالتعاون الكبير من د. جيهان زكى، رئيس الأكاديمية.
كما تناولت الحسينى فى حديثها الفيلم المصرى «حرام الجسد» للمخرج خالد الحجر والمشارك بالمهرجان ممثلا عن السينما المصرية، مؤكدة بأنه يعكس اهتمام بهذه التظاهرة السينمائية المهمة.
اعرب المدير الفنى للمهرجان الكودفوارى الإيطالى كليوفاس ادريان ديوما عن فخره بوجوده بين جنبات صرح مصرى عملاق فى اوروبا، وتابع أن مصر مهد الحضارة فى العالم وملاذ الدول الأفريقية والعربية التى وهبها الله الريادة فى منطقة استراتيجية على حوض المتوسط، لا استطيع ان اصف لكم مقدار سعادتى بهذا الحدث الذى تابعته اغلب قنوات الاعلام الإيطالى.
وحرص بطلة فيلم الافتتاح السنغالى «فلسيتيه» على الصعود للمسرح قبل بداية العرض، حيث تحدثت عن دورها بالفيلم، وكذلك اشارت لحصول الفيلم على عدة جوائز ومنها جائزة لجنة التحكيم الخاصة فى برلين 2017، وجائزة اسطنبول الدولى، وعقب عرض الفيلم أقيم حفل عشاء بالأكاديمية وسط أجواء من البهجة والحفاوة بهذا الحدث الذى يعكس أهمية دور مصر الثقافى، وحرص ضيوف الاكاديمية وجمهور المهرجان على التعرف على معالم الأكاديمية المصرية والانشطة التى تقدمها، وتجولوا داخل متحفها الدائم والذى يعكس جوانب من مكونات الثقافة المصرية.
وكانت اكاديمية روما برئاسة د. جيهان زكى، وإدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة سيد فؤاد قد وقعا بروتوكول تعاون مع مهرجان روما الإفريقى، وذلك بهدف مد الجسور مع مبدعى القارة السمراء، وفتح آفاق للتعاون مع السينمائيين الفارقة سواء كانوا فى أوروبا او فى بلدان القارة. 
ويذكر ان مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذى تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلة يلعب دورا مهما فى فتح قنوات الحوار مع ابناء القارة الأفريقية، وذلك عبر استخدام السينما كقوة ناعمة قادرة على التأثير فى العلاقات بين الشعوب، ويقام المهرجان كعرس سينمائى سنوى فى مدينة الاقصر، والتى تعد واحدة من اقدم واهم المدن حول العالم، وذلك بدعم وزارة الثقافة والسياحة والخارجية، ويستعد لإقامة دورته السابعة فى منتصف مارس 2018.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك