تاريخ «دار الهندسة» مع المصريين.. من المطار ومصنع عز إلى قناة السويس - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تاريخ «دار الهندسة» مع المصريين.. من المطار ومصنع عز إلى قناة السويس

مشروع تطوير قناة السويس
مشروع تطوير قناة السويس
محمود نجم
نشر في: الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 9:27 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 9:27 م

تسلطت الأضواء، على مكتب دار الهندسة «شاعر وشركاؤه» أمس عقب إعلان اسمه ضمن التحالف الفائز بتصميم مشروع تنمية محور قناة السويس، لكن هذا المشروع الضخم لم يكن أول المشروعات المصرية التى يقدم فيها هذا المكتب خدماته، حيث ارتبط اسمه بالعديد من المشروعات الشهيرة فى مصر.

بحسب موقع الشركة على الإنترنت، قامت الشركة بتصميم وتنفيذ وإدارة عدد من المشاريع فى مصر أهمها مصنع عز لدرفلة الحديد الصلب فى مدينة السادات عام 1996، والمركز الطبى للقوات الجوية بالقاهرة الجديدة عام 2002، ومبنى الركاب 3 فى مطار القاهرة الجديد والمنطقة الصناعية بالتجمعات فى 2008، ومطار الغردقة الدولى ومدينة الشيخ خليفة للشباب بالقاهرة الجديدة.

وبالطبع لا يقتصر نشاط الشركة على مصر، فالشركة صاحبة المركز الثامن عالميا فى قائمة إيرادات شركات التصميم الهندسى، لها 45 مكتبا فى حوالى 30 دولة ومنطقة حول العالم، ومنها بعض المشروعات التى يعرفها المصريون جيدا رغم وجودها خارج مصر، كقطار الحرمين السريع، هو مشروع خط سكة حديدية كهربائى يربط بين منطقتى مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة بطول 480 كم، وجسر المشاة لرمى الجمرات فى الحرم المكى، هذا بالإضافة لتصميم استاد الخور فى قطر الذى يتم إعداده لاستضافة كأس العالم 2022، كما قامت الشركة بإنشاء 4 استادات فى أنجولا لاستضافة كأس أمم أفريقيا فى 2010، التى فاز بها المنتخب المصرى.

ومن المتوقع أن يساهم مشروع قناة السويس فى رفع إيرادات الشركة من نشاط التصاميم الهندسية الذى تجاوز الـ 2 مليار دولار فى 2013.

ولا يمتد نشاط الشركة إلى أوروبا الغربية والأمريكتين، إلا أنها تملك العديد من المشروعات فى منطقة الشرق الاوسط وتنتشر مشاريعها حتى الهند فى الشرق وآسيا الوسطى فى الغرب بالإضافة إلى العديد من الدول الأفريقية، وهو ما تعتبره الشركة التى تأسست فى عام 1956 إنجازا جيدا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك